العوامل التي تسهم في تحقيق جودة تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي : دراسة وصفية على الطلاب الالمتدربون في مستشفيات محافظ جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - كلية الاداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبد العزيز - جدة- المملكه العربيه السعودية

2 كلية الاداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبد العزيز - جدة- المملكه العربيه السعودية

المستخلص

تهدف  الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في التعرف على العوامل التي تسهم في تحقيق جودة تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ، بالإضافة إلى بعض الأهداف الفرعية الأخرى استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بشقية النظري والتطبيقي ، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات التي من مجتمع البحث الذي تكون من الطلاب المتدربون  في مستشفيات محافظة جدة ، واشتملت عينة البحث على عدد (121) طالبة وطالبة من مجتمع البحث .
تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)لتحليل البيانات الخاصة بالدراسة ، حيث توصلت الدراسة إلى عدد نتائج من أبرزها :

أتضح من خلال الدراسة وبنسبة عالية وبمتوسط (3.91 من 5 )فعالية برامج وأساليب التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي.
أوضحت الدراسة وبنسبة عالية وبمتوسط (3.62 من 5) بالموافقة على فعالية أدوار الأخصائي الاجتماعي والمشرفين على التدريب الميداني في تزويد المتدربين بالخبرات والمهارات اللازمة لممارسة الخدمة الاجتماعية .
أوضحت الدراسة وبنسبة عالية جداً وبمتوسط (4.12 من 5)، أن هناك عدد من العوامل المساعدة التي يمكن ان تؤدي إلى تطور ورفع جودة التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي .
أتضح من خلال الدراسة وبنسبة موافقة عالية وبمتوسط (3.66 من 5) وجود وجود بعض المعوقات التي تحد من فعالية وجودة التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية