أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي الخرائط المفاهيمية والبيت الدائري في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارة رسم الخرائط والمفاهيم المکانية نحو تعلم مبحث الجغرافيا في مدارس تربية لواء المزار الجنوبي

نوع المستند : وعروض الکتب والتقاریر عن رسائل الماجستیر والدکتوراه فى التخصصات العلمیة لأقسام کلیات الآداب والعلوم الاجتماعیة والإنسانیة فى مصر والعالم العربی بمختلف اللغات ( العربیة والانجلیزیة او الفرنسیة او الالمانیة ) وغیرها مما یدرس بالکلیة.

المستخلص

جاء الاهتمام المتزايد بالاستراتيجيات التي تنسجم مع افتراضات النظريات البنائية باعتبارها أکثر النظريات التي تتبنّى حرکات الإصلاح الحديثة وتتماشى مع المعايير العالمية في تدريس المواد، ومنها استراتيجية البيت الدائري وما طرأ عليها من تعديلات التي تؤکد على استخدام العقل والأفکار للطالب لتکوين خبرات جديدة أو بإعادة تنظيم ما هو موجود لديه من أفکار، والتي تعتمد على جهده الذاتي، وتنمي تفکيره ومهاراته، وأن لا تقتصر على دور التلقين، وأن تنقل عملية التعليم من الدور التوضيحي إلى دور البحث من خلال استخدام استراتيجيات حديثة کاستراتيجية خرائط المفاهيم( المسعودي، 2016).
وأکدت العديد من الدراسات على أهمية استراتيجية الخرائط المفاهيمية واستراتيجية البيت الدائري کدراسة عزب (2004) في الکشف عن أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس مبحث الجغرافيا للصف الثاني الإعدادي على تحصيل وتنمية التفکير الاستدلالي لدى الطلاب بمحافظة سوهاج.  
اما استراتيجية البيت الدائري حيث أشارت دراسة الجنيح(2011) على فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية، حيث أکدت على أهمية استراتيجية البيت الدائري وأثرها الايجابي الفعال في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثاني المتوسط.

الكلمات الرئيسية