مدى توافر مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بإمارة أبو ظبي من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العين الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى توافر مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بإمارة أبو ظبي من وجهة نظر معلميهم.
و استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لتوافقه مع ظروف الدراسة وملائمته لها، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية بالصف العاشر في إمارة أبو ظبي.
في حين بلغت عينة الدراسة 25 من معلمي اللغة العربية من المدارس الحکومية بمدينة أبو ظبي للعام الدراسي 2020/ 2021.
ومن أجل وصول الدراسة لتحقيق ما سعت إليه من أهداف؛ تم اعداد استبانة لتحديد مدى توافر مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بإمارة أبو ظبي من وجهة نظر معلميهم.
وبعد المعالجة الاحصائية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:
- جاء استخدام المحسنات البديعية من أکثر مهارات التعبير الکتابي ضعفا لدى طلبة الصف العاشر وذلک حسب عينة البحث من المعلمين حيث بلغت نسبة من اختاروا ضعف هذه المهارة من المعلمين 84% من عينة الدراسة.
- في حين جاءت براعة الاستهلال في المرتبة الثانية بين أکثر مهارات التعبير الکتابي ضعفا لدى طلبة الصف العاشر وذلک حسب عينة البحث من المعلمين حيث بلغت نسبة من اختاروا ضعف هذه المهارة من المعلمين 81% من عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية