يتناول هذا البحث البوليفونية في مسرحية "أنشودة الرصاص"، التي تسلط الضوء على القضية الفلسطينية بوصفها همًا قوميًا من هموم العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص، بحيث تأتي أي قضية أخرى على الهامش مقارنة بأهميتها. وتجسد صورة من صور الصراع العربي الإسرائيلي ـ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ـ والانتهاكات الوحشية التي يمارسها الإسرائيليون لبسط سيادتهم على الأرض الفلسطينية ـ مركز الدائرة في هذا الصراع ـ وانتزاعها من أصحابها الشرعيين / الفلسطينيين.
يعتمد البحث على نظرية ميخائيل باختين، التي تشكل ظاهرة تعدد الأصوات حجر الزاوية فيها، ولكنه يقصر هذه الظاهرة على الجنس الروائي دون الأجناس النثرية الأخرى مثل الجنس الدرامي؛ ومن هنا يحاول البحث إثبات التعددية الصوتية في المسرحية، حيث تتباين الشخصيات في مواقفها، وتوجهاتها، ورغباتها، ووجهات نظرها، وتعدد رؤاها للعالم؛ وهو ما يجعل منها مسرحًا لصراعات فكرية وأيديولوجية تتجاذبها شخصيات العمل الدرامي؛ للتعبير عن وعيها الأيديولوجي، ومقاومة الأيديولوجيات المضادة المتطرفة.
الكلمات المفتاحية:
المسرح البوليفوني ـ أمين بكير ـ أنشودة الرصاص ـ المقاومة ـ ميخائيل باختين.
ناجي, ديانا. (2024). البوليفونية في مسرحية"أنشودة الرصاص" لأمين بكير. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 26(80), -. doi: 10.21608/jocr.2024.328064.1177
MLA
ديانا ناجي. "البوليفونية في مسرحية"أنشودة الرصاص" لأمين بكير", مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 26, 80, 2024, -. doi: 10.21608/jocr.2024.328064.1177
HARVARD
ناجي, ديانا. (2024). 'البوليفونية في مسرحية"أنشودة الرصاص" لأمين بكير', مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 26(80), pp. -. doi: 10.21608/jocr.2024.328064.1177
VANCOUVER
ناجي, ديانا. البوليفونية في مسرحية"أنشودة الرصاص" لأمين بكير. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 2024; 26(80): -. doi: 10.21608/jocr.2024.328064.1177