فاعِليَّةُ اسْتِخْدامِ مَراحِلِ الكِتابَةِ في تَحْسينِ أَداءِ طلبة الصف السادس في دولة الإمارات العربية المتحدة في الكِتابَةِ المُستَقِلّةِ وَفْق السّماتِ السّبْعِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة المنصورة

2 ..

المستخلص

تهدفُ هذهِ الدّراسةُ إلى تعرُّف الصُّعوباتِ الّتي تواجهُ طلبةَ الصَّفّ السّادسِ في التَّعبيرِ الكتابيّ وفْقَ السّماتِ السّبعِ على النّحوِ الآتي:

1- تحديدُ صعوباتِ تعلّمِ التَّعبيرِ الكتابيّ من وجهةِ نظرِ معلمي اللُّغةِ العربيَّة.

2- تحديدُ مستوى صعوباتِ التَّعبيرِ الكتابيّ عندَ طلبةِ الصَّفّ السَّادسِ.

3- معرفة ُما إذا كانتُ هناك فروقٌ في مستوى صعوباتِ تعلّمِ التَّعبيرِ الكتابيّ بينَ الطُّلابِ.

4- معرفة ما إذا كانت هناك فروقٌ في مستوى صعوباتِ تعلّمِ التَّعبيرِ الكتابيّ بينَ الطُّلابِ والمؤهّلِ العلميّ وسنواتِ الخبرةِ لدى معلمي اللُّغةِ العربيَّة.



أهميَّةُ الدّراسةِ:

تنبعُ أهميّةُ هذهِ الدّراسةِ منْ خلال أنَّها:

1. قد تفيدُ في زيادةِ دافعيّةِ طلبةِ الصَّفّ السَّادسِ نحوَ الكتابةِ المستقلّة بما يُحسّن مستوى تحصيلِهِم.

2. قد تفيدُ معلمي ومعلّماتِ مبحثِ اللُّغةِ العربيَّةِ في تدريسِ التَّعبيرِ الكتابيّ.

3. قد تفيدُ نتائجُ هذه الدّراسةِ المعنيّينَ والمسؤولينَ في دائرة التَّعليم والمعرفةِ في تحديدِ أهمّ صعوباتِ تعلُّمِ التَّعبيرِ الكتابيّ لدى طلبةِ الصَّفّ السّادسِ في دولةِ الإماراتِ العربيّةِ المُتَّحدةِ؛ ممّا يتيحُ لهم فرصةَ علاجِ هذهِ الصُّعوباتِ.

4. قد تُسهمُ في تطويرِ موضوعاتِ التَّعبيرِ الكتابيّ المقرّرةِ لمادّةِ اللُّغةِ العربيّةِ للصَّفّ السّادس، وربطِها بالسّماتِ السّبعِ.

5. قد تفتحُ هذهِ الدّراسةُ البابَ أمامَ دراساتٍ مستقبليَّةٍ أخرى تهدفُ إلى تيسيرِ تعلّمِ اللُّغةِ بصفةٍ عامَّةٍ والتَّعبيرِ الكتابيّ بصفةٍ خاصَّةٍ.

الكلمات الرئيسية