أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين مهارات التعبير الشفهي لدى طالبات الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة

2 کلية الاداب، جامعة المنصورة

المستخلص

يعاني عدد كبير من الطلبة من ضعف في مهارات التعبير الشفهي سواء أكانت المتعلقة بالمضمون، أم بالملمح، وهذا ما لمسته الباحثة من خلال عملها سابقا كمعلمة لمادة اللغة العربية وحالياً كمشرفة على قسم اللغة العربية، ويبرز هذا الضعف لديهم عندما يطلب منهم التحدث باللغة العربية الفصيحة.

هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين مهارات التعبير الشفهي لدى طالبات الصف السابع في الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أهمية الدراسة:

أولاً: الأهمية النظرية:

تكمن الأهمية النظرية للدراسة في أنّها تعد من أولى الدراسات التي ألقت الضوء على أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين مهارات التعبير الشفهي؛ إذ لا توجد دراسة تناولت أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة لدى طالبات الصف السابع في دولة الإمارات العربية المتحدة على حد علم الباحثة، فهي تعد دراسة جديدة يستفيد منها الباحثون في مجال استراتيجيات التدريس.

ثانيًا: الأهمية التطبيقية:

من المتوقع أن تسهم هذه الدراسة فيما يلي:

1. تزويد معلمي اللغة العربية بالتغذية الراجعة حول أثر تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحسين التعبير الشفهي.

2. تزويد المشرفين التربويين بإطار عملي حول أثر هذه الاستراتيجية ليساعدهم في الدورات وورشات العمل بهدف توجيه المعلمين لتفعيلها في الحصص الدرسية.

الكلمات الرئيسية