ضوابط معرفة الأحاديث المكية والمدنية دراسة تأصيلية تطبيقية على الصحيحين

نوع المستند : البحوث النظریة وأبحاث المؤتمرات والمراجعات العلمیة

المؤلف

وزارة الأوقاف المصرية. مديرية أوقاف الغربية. إدارة أوقاف طنطا ثان

المستخلص

ملخص رسالة ماجستير بعنوان:

(ضوابط معرفة الأحاديث المكية والمدنية دراسة تأصيلية تطبيقية على الصحيحين)

وهي رسالة ماجستير مسجلة بقسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين بالقاهرة, إعداد الطالب: مالك حسن السيد خطاب. إمام خطيب بوزارة الأوقاف, تحت إشراف:

فضيلة الأستاذ الدكتور: أ.د/ جلال الدين عجوة. أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين بالقاهرة, وعضو هيئة كبار العلماء, وفضيلة الأستاذ الدكتور: أ.د/ حسن أحمد واكد. أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة.

وتم تسجيلها بتاريخ: 4/4/2021م وتم تشكيل لجنة المناقشة للحكم على الرسالة بمجلس القسم بتاريخ: 6/5/2023م, والرسالة عبارة عن ثلاث مجلدات من القاطع الكبير تقع في حدود ثلاث آلاف صفحة ويزيد, واقتضت خطة البحث تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. أما المقدمة في أهمية الموضوع وأسباب اختياره ومنهجه والدراسات السابقة وخطته, والتمهيد في تعريف الضوابط وتعريف المكي والمدني من الحديث النبوي, وتعريف الصحيحين, والمراد بالدراسة التطبيقية, والفصل الأول والفصل الثاني والفصل الثالث في ضوابط معرفة المكي والمدني من الحديث النبوي في الصحيحين. يقوم البحث على استقراء القرائن والعلامات التي يعرف بها المكي والمدني من الحديث النبوي في الصحيحين, وتحديد أنواع هذه الأمارات والقرائن, وحصر ما يدخل تحت كل قرينة منها سواء في المتفق عليه من أحاديث الصحيحين, أو فيما انفرد به الإمام البخاري أو فيما انفرد به الإمام مسلم. ويهدف البحث إلى حصر الأحاديث المكية والمدنية في الصحيحين من خلال تلك الأمارات والقرائن, ووضع ضوابط يُعرف بها المكي والمدني من الحديث النبوي في الصحيحين, للتمييز بين المكي والمدني من الحديث من خلال الأسلوب والموضوع, والأثر المترتب على ذلك التقسيم.

الكلمات الرئيسية