مشاكل النطق بالأصوات العربية فـــي تـــشاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

مشاكل اللغة العربية والنطق بها مشاكل واسعة النطاق، ذلك بكثرة استعمالها في الإطار العامي الدراجي، حيث دفعت اللهجات واللغات المحلية اللغة العربية إلى مرتبة الدارجية نتيجة لكثير من المشكلات التي يتعرض لها في هذا البحث المنجز.

ومن خلال تعرضنا لمشاكل النطق في الأصوات العربية في تشاد والتي تمكنا من ملاحظتها من خلال التعامل مع أفراد المجتمع، الأمر الذي دفعنا إلى متابعتها ورصدها بغية اكتشاف عللها وأسبابها البعيدة والقريبة، وقد قادنا ذلك إلى أسباب انتشار العربية في تشاد حتى تمخضت وانبثقت منها اللغة العربية العامية، التي صارت قاسماً مشتركاً بين جميع أفراد وقبائل المجتمع التشادي.

علماً بأن معظم سكان تشاد ينحدرون من قبائل وأعراق مختلفة ومتعددة، ولكل قبيلة لغتها او لهجتها الخاصة بها كلسان للتواصل بين أفراد المجموعة.

ومع دخول الإسلام وانتشاره، ونزوح القبائل العربية بأعداد كبيرة إلى تشاد وانتشارها في جميع أرجاء البلاد، الأمر الذي أدى إلى اختلاطها مع السكان الأصليين والذين ينحدرون من أصول زنجية، ويمتازون بسواد البشرة والتخاطب عبر لغات ولهجات خاصة.



والهدف من هذه الدراسة هو المساهمة في الكشف عن الأسباب التي تعتبر من تطور اللغة العربية العامية، لتصل إلى مستوى اللغة الفصحى في المجتمع التشادي.

وقد تناولت الباحثة عرض هذا الموضوع عبر المباحث التي تشكل هيكل البحث،

الكلمات الرئيسية