أثر جامعة الملك فيصل بتشاد في إثراء الدراسات النحوية : في الفترة ما بين(1992-2022م) دراسة إحصائية تحليلية للأعمال العلمية النحوية، وإبراز دور مقدميها في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان الجهد العلمي الذي بذلته جامعة الملك فيصل بتشاد في إثراء الدراسات النحوية، ووصف مضامين تلك الأعمال العلمية النحوية التي اُعتمدت ونوقشت بالجامعة خلال ثلاثة عقود من الزمن، مع توضيح مواطن القوة والضعف فيها من حيث المنهجية العلمية، وتصنيف مقدميها حسب الوجهات التخصصية الدقيقة في مجال الدراسات النحوية، بالإضافة إلى بيان دور مقدمي هذه الأعمال النحوية في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية.

واقتضت طبيعة هذا العنوان، أن يقع مُقسما إلى محورين أساسيّين وأربعة مطالب ، تسبقها مقدمة وتمهيد ، وتقفوها خاتمة ذات نتائج وتوصيات.

فالمقدمة شملت أساسيات الدراسة، من بيان الدوافع والأهداف، والمنهج المتبع والمحتويات، والتمهيد خصصناه للحديث عن مراحل التطور الأكاديمي لجامعة الملك فيصل بتشاد، وموقع الدراسات النحوية فيه.

أما المحور الأول، فجاء بعنوان: تصنيف الأعمال العلمية النحوية لجامعة الملك فيصل بتشاد، وفيه مطلبان:

المطلب الأول في : بحوث التخرج من المرحلة الجامعية.

والمطلب الثاني تناول: بحوث دبلوم الدراسات المعمقة، ورسائل الماجستير والماستر والدكتوراه.

وأما المحور الثاني فعنوانه: اتجاهات باحثي جامعة الملك فيصل بتشاد في الدراسات النحوية، ودورهم في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية وفيه هو الآخر مطلبان:

مطلبه الأول بعنوان: اتجاهات باحثي جامعة الملك فيصل بتشاد في الدراسات النحوية.

ومطلبه الثاني عنوانه: دور خريجي الدراسات النحوية بجامعة الملك فيصل بتشاد في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية.

ثم جاءت الخاتمة، مُصحبة بما تمخض عن الدراسة من نتائج وما تطلبته من توصيات.

الكلمات الرئيسية