معوقات تطبيق اللغة العربية في الدواوين الحكومية في الدولة التشادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل وعميد كلية الشارقة للعلوم التربوية

المستخلص

هذا البحث بعنوان: معوقات تطبيق اللغة العربية في الدواوين الحكومية في الدولة التشادية، وهي دراسة عن واقع الصراع الثقافي بين المثقفين باللغة العربية والمثقفين بالفرنسية في تشاد، والسبب التنافر الأيدلوجية.

قامت الإدارة التشادية على أساس إقصاء الثقافة العربية من المجتمع والشعب والتعامل الرسمي في الدولة يكون باللغة الفرنسية دون العربية إلا في زاوية ضيقة فقط، في مجال الترجمة لإيصال الرسالة التي تريدها الجهات الرسمية للمجتمع والشعب.

فكان رد فعل الشعب الحفاظ على الهوية التشادية وهي الثقافة العربية المنبثقة من اللغة العربية ثم الإسلام، فظهرت دعوات تنادي بالتعريب بعد أن أقر المجتمع التشادي في الدستور أن اللغتين الرسميتين للدولة التشادية العربية والفرنسية، ولكن الإرادة السياسية تتحايل على نصوص دستور الدولة بوضع العراقيل أمام تطبيق اللغة العربية في الإدارة التشادية.

اتخذت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي والاستقرائي لدراسة الموضوع، وتهدف الدراسة لإبراز الأخطاء المقصودة من بعض التشاديين، محاربة للغة العربية نصرة للثقافة الفرنسية ولغتها، وبيان أنها لم تخدم الوطن والمواطن، وخلصت الدراسة بالتوصيات ودعوة المثقفين بالعربية والفرنسية إلى مهمتهم الوطنية هي: أفضل ما يقوم بها المثقف التشادي، وأن الفرنسية مع العربية في تشاد من المكتسبات الوطنية التي جاءت من التطور في المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي.

الكلمات الرئيسية