قضية هجرة الإيرانيين في العصر الحديث من خلال رواية "در حضر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

لطالما اعتبرت الهجرة بكافة أنواعها ظاهرة اجتماعية طبيعية، إلا أن هذه الظاهرة قد اتخذت مسارًا تصاعديًا استثنائيًا في المجتمع الإيراني خلال العصر الحديث ولاسيما هجرة النخبة. حيث تعتبر الثورة الإيرانية 1979م إحدى محفَّزات تسارع وتيرة الهجرة في إيران، والتي اُعتبرت أحد العوامل السياسية والاجتماعية الرئيسية التي أدَّت إلى موجات الهجرة المختلفة التي شهدتها إيران في العصر الحديث. وتعتبر الكاتبة مهشيد أمير شاهي واحدة ممن هاجروا واستقروا خارج إيران في أوائل الحرب الإيرانية العراقية (22 سبتمبر 1980م-20 أغسطس 1988م)، وهي تنتمي بذلك إلى الموجة الثانية من الهجرة في تاريخ إيران.
تتناول هذه الورقة البحثية دراسة قضية هجرة الإيرانيين في العصر الحديث من خلال رواية "در حضر" للكاتبة مهشيد أمير شاهي، وتضم مقدمة حول التعريف بالهجرة والتركيز على قضية فرار العقول من إيران وموجات هذه الهجرة. ثم تتناول الورقة البحثية الكاتبة مهشيد أمير شاهي وروايتها "در حضر" محل الدراسة ورصد قضية هجرة العقول في إيران من خلال التوجهات الفكرية للكتاب والأدباء خارج بلادهم إيران، رواية "در حضر" نموذجًا.
 وتهدف هذه الدراسة إلى:
-التعريف بالكاتبة مهشيد أمير شاهي وروايتها "در حضر".
-مناقشة قضية الهجرة في إيران من خلال الرواية.
واعتمدت الورقة البحثية على المنهج الوصفي التحليلي لتناول الهجرة من إيران والأسباب التي أدَّت إلى تضخم هذه القضية في إيران في العصر الحديث والمعاصر.

الكلمات الرئيسية