التناص أحد قضايا النقد العربي الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

2 جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية – الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

الأدب عالمٌ منفتح، والأديب مبدعٌ يسرح بخياله في كلّ اتّجاه، وهو مثقّفٌ مطّلعٌ، يؤثّر ويتأثّر بالمحيط الأدبيّ، ولذا فهو يتفاعل مع النتاجات الأدبيّة، ويستحضر تجارب الآخرين، ويستطيع بمهاراته أن يُذيب تلك التجارب ويدمجها في عمله الجديد الخاص، لينتج عملًا أدبيًّا مستقلًّا يأخذ من روح ما سبقه، ويتباين بتميّزه، وذاك هو (التناص). ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على هذه القضيّة التي تُعدّ من القضايا المهمّة في النقد الأدبي، وتم تقسيمه إلى مبحثين يعرض المبحث الأول منه مجموعة من التعريفات التي تفسر مفهوم (التناص) الذي اتفقت الآراء على فكرة كونه تعالقًا وتداخلًا بين النصوص، مع توضيح علاقته بمفهوم (النص). كما يتتبع البحث نشأة (التناص) في الأدب العربي، وتأكيد أصوله القديمة فيه، فهو ليس وليد ساعة الأدب العربي الحديث، ولكنّه جاء بمسميات أخرى مختلفة. ثمّ يتقفّى البحث أثر (التناص) عند الغرب بتتبع مجموعة من النقّاد الغرب. وفي المبحث الثاني يعرض البحث أنماط التناص وتقسيماته وبعض آلياته وطرق عملها مفهومها وقوانينها. وأخيرًا، نستنتج أن مصادر التناص متسعه تشمل ما يلم به المبدع أو الشاعر أو المؤلف من تجارب واطلاعات يختزنها في ذاكرته، بمعنى أن ثقافة المبدع هي مصدر رئيسي في تناصه مع من سبقوه. وتقوم الدراسة على المنهج التحليلي، معتمد على مجموعة من الدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية