فاعلية الطريقة الصوتية في التحصيل القرائي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة

2 كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة العين – الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

تشكل اللغة منظومة متكاملة من المهارات التي تتوزع على مستويين للأداء اللغوي، هما: مستوى الاستقبال الذي يشمل مهارتي الاستماع والقراءة، ومستوى الإرسال الذي يشمل مهارتي التحدث والكتابة، وبين هذه المهارات ترابط وتكامل، وتنمية أي مهارة لغوية، تؤثر في المهارات الأخرى.



هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الطريقة الصوتية في التحصيل القرائي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً، واختارت الباحثة إحدى المدارس التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبو ظبي وبشكل قصدي، بواقع شعبتان وبصورة عشوائية، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) وفيها (20) طالباً مثلت المجموعة التجريبية ودرست بالطريقة الصوتية، وشعبة (ب) وعددها (20) طالباً مثلت المجموعة الضابطة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية.

استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واعتمدت الباحثة على اختبار التحصيل القرائي وتكون من (20) فقرة، كما قامت الباحثة بالتأكد من صدق الأداة وثباتها.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل القرائي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع إلى طريقة التدريس (الطريقة الصوتية) لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (الطريقة الصوتية)، وبناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية