التکرار وجمالياته في الشعر : قرءاة في شعر سالم عباس خُدادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى کشف جمالية التکرار في شعر أحد شعراء الکويت المعاصرين، وهو سالم عباس خُدادة، ويقوم على مدخل لبيان مفهوم التکرار، ومحورين يشملان شکلين أساسيين من أشکاله.
خُصِّص المدخل لبيان مفهوم التکرار بوصفه وسيلة من وسائل الأسلوب الفني في صنعة الشعر، ونظرة البلاغيين العرب القدماء إليه بوصفه وسيلة من الوسائل الأدبية البارزة في النص القرآني الکريم والأدبي. ويُضاف إلى ذلک تحديد بواعث التکرار وخطورته وأشکاله وما يتعلق بها من مفاهيم التکرار في البلاغة العربية القديمة.
تناول المحور الأول أحد أشکال التکرار، وهو تکرار النسق والصيغ القائم على تکرار ترکيب نحوي وأنماطه، وهو ما سُمِّي بتکرار النمط النحوي.
أما المحور الثاني فتناول تکرار اللازمة البنائية، فحدد مفهومها، وأشکال تکرارها في بنية القصيدة.

وقد تناول المحور الأول أحد أشکال التکرار، وهو تکرار النسق والصيغ القائم على تکرار ترکيب نحوي وأنماطه، وهو ما سُمِّي بتکرار النمط النحوي، أما المحور الثاني فتناول تکرار اللازمة البنائية، فحدد مفهومها، وأشکال تکرارها في بنية القصيدة. ولقد استند البحث على النصوص الشعرية الواردة في ديواني الشاعر: (وردة وغيمة.. ولکن)، و(رثاء القمر)، وعلى کتب البلاغة والنقد القديمة والحديثة التي عُنيت بجماليات التکرار الفنية.

الكلمات الرئيسية