فاعلية الألعاب التعليمية في تحسين المفاهيم اللغوية لدى تلاميذ رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة

2 کلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة العين – الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الألعاب التعليمية في تحسين المفاهيم اللغوية لدى تلاميذ رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تکونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذة، واختارت الباحثة مدرسة (براعم العين) وهي إحدى المدارس التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبو ظبي وبشکل قصدي، بواقع شعبتان وبصورة عشوائية، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) وفيها (20) تلميذاً وتلميذة مثلت المجموعة التجريبية ودرست باستخدام الألعاب التعليمية، وشعبة (ب) وعددها (20) تلميذاً وتلميذة مثلت المجموعة الضابطة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية.
اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة اختبار المفاهيم اللغوية بوصفه أداة للدراسة، کما قامت الباحثة بالتأکد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار المفاهيم اللغوية البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع إلى طريقة التدريس (الألعاب التعليمية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (الألعاب التعليمية)، وبناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

وجاءت الدراسة لتقف على فاعلية الألعاب التعليمية في تحسين المفاهيم اللغوية لدى تلاميذ رياض الأطفال، ونظرا لخصوصية هذه الفئة العمرية والخصائص النمائية للطلبة في هذه المرحلة والتي تقتضي تعليم الطلبة المفاهيم اللغوية بطريقة تلبي رغباتهم وتثير فيهم الدافعية والشغف والحماس ويکون التعلم مبنيا على المرح والمتعة والتعاون وقع الاختيار على دراسة فاعلية الألعاب التعليمية أملا في أن يکون لها أثر إيجابي في تنمية المفاهيم اللغوية لدى تلاميذ رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية