التخطيط الاستراتيجي وأثره في مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة عالميا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القوة والاستراتيجية في مكانة الدولة عالمياً، وتطبيق هذه الدراسة على دولة الإمارات العربية المتحدة تحديداً. وتتمثل فرضية هذه الدراسة في الآلية التي عملت من خلالها دولة الإمارات العربية المتحـدة علـى بنـاء إستراتيجيتها وتخطيطها الإستراتيجي قصير/متوسط/ وطويل الأمد، والذي ساهم في وصول الدولـة إلـى مستوى الدول المتقدمة والمتطورة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المـنهج التحليل الوصفي، من خلال التطرق إلى عدة مناهج لقياس قوة الدولة وتطبيقها على دولة الإمـارات العربية المتحدة، إضافة إلى التعرف على الخطط الاستراتيجية المستقبلية التي تتبناهـا دولـة الإمارات العربية المتحدة في سبيل تعزيز سياساتها الاقتصادية والسياسية مع دول العالم على وجه التحديد.
وتوصلت الدراسة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة في بعـض العناصـر قـد استطاعت تحقیق عناصر قوة الدولة والحصول على مكانتها إقليمياً ودولياً، كما أولـت الأهمية الأولى لبناء مؤسساتها السياسية (الداخلية والخارجية)، والاجتماعية، والتعليمية، والإعلاميـة، والصحية، والدفاعية وذلك في سبيل تأسيس دولة عصرية لها مكانتها بين الدول.
لقد وازنت دولة الإمارات العربية المتحدة بين قدراتها وإمكانياتهـا، وبـيـن أهـدافها الأساسية، وذلك في انتهاج سياسة مرنة، وتسوية الخلافات الخارجية بالطرق السلمية، كما سخرت دولة الإمارات قدراتها الدبلوماسية والإعلامية والاقتصادية والبشرية لتحقيق أهـدافها الخارجية في تعزيز مكانة وسمعة الدولة، ومناصرة القضايا العربيـة والإسلامية العادلة، والتعاون الدولي، من خلال الحضور والعمل النشط فـي المنظمـات والمؤسسات الدولية والإقليمية، ومن خلال التعاون الثنائي في سبيل تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

الكلمات الرئيسية