ظلت القصائد الشعرية لفترات طويلة يصدح معظمها بصوت واحد فقط ، هو صوت الشاعر ، في الوقت الذي استوعبت فيه الرواية عدة أصوات ؛ وذلک بحکم طبيعة بنيتها التي تعتمد على مقومات متنوعة منحتها القدرة على تعددية الأصوات ، بل تعددية الزمان والمکان والأحداث والأشخاص ، بالإضافة إلى البعد الحواري الذي يمثل ملمحًا بارزًا مميزًا للبنية الروائية ؛ مما دفع النقاد والمنظّرين إلى وسم الروايات التي تتعدد فيها الأصوات مع تعدد الشخوص بـــ ( الروايات البوليفونية ) ، ولکن کان لميخائيل باختين رأي آخر ؛ إذ لفت الأنظار- في ظل تداخل الأجناس الأدبية – إلى تلک القصائد التي تمکّن شعراؤها من تضمينها تلک التعددية في الأصوات ، بل وکان قوام تلک القصائد البعد الحواري ، والسردية التعبيرية ، وتخلصت فيه القصيدة - في الوقت ذاته – من صوت الشاعر الأوحد ، وتمکن الشعراء من إقحام أصوات أخرى جوار أصواتهم ، يعبر کل صوت منها عن رؤى وأفکار متنوعة ، ويمثل کل صوت منها أيديولوجيات مختلفة ؛ وقد استوعبت بعض القــصــائد الشعـــرية تلک التعــددية فيما اصطلــح عــليه فـــي أروقـــة الــنقــد والأدب بـــ ( القصائد البوليفونية ) .
جاد, تغريد حسن. (2022). القصائد البوليفونية في ديوان (مرايا المتوسط ) ليوسف نوفل "دراسة تحليلية". مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, (), -. doi: 10.21608/jocr.2022.131844.1075
MLA
تغريد حسن جاد. "القصائد البوليفونية في ديوان (مرايا المتوسط ) ليوسف نوفل "دراسة تحليلية"". مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, , , 2022, -. doi: 10.21608/jocr.2022.131844.1075
HARVARD
جاد, تغريد حسن. (2022). 'القصائد البوليفونية في ديوان (مرايا المتوسط ) ليوسف نوفل "دراسة تحليلية"', مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, (), pp. -. doi: 10.21608/jocr.2022.131844.1075
VANCOUVER
جاد, تغريد حسن. القصائد البوليفونية في ديوان (مرايا المتوسط ) ليوسف نوفل "دراسة تحليلية". مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 2022; (): -. doi: 10.21608/jocr.2022.131844.1075