القيم الجمالية فى النحت البارز المصرى القديم والمعاصر (دراسة مقارنة) The aesthetic values of ancient Egyptian and contemporary relief (A comparative study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

بالرغم من ان حضارة مصر القديمة کانت ماده خصبه للعديد من الکتابات والبحوث والدراسات فأنها لا تزال حتي اليوم, وستظل معينا لا ينضب للمزيد والمزيد من التأملات والتحليلات العلمية والدليل علي ذلک ان الاهتمام بعلم المصريات لا يزال يتصدر جدول اعمال الباحثين المصريين وغير المصريين علي حد سواء وبالطبع فأن هذا الاهتمام ليس نابعا من فراغ, کما وانه ليس وليد الصدفة وانما هو نتاج طبيعي ومنطقي للحضارة المصرية القديمة يظهر بعد الا بالنذر اليسير من اسرارها, والتي لا تزال مقاومتها العبقرية کنوزا ثمينة وإرثا ثقافيا وحضارياً مشترک للبشرية بأسرها.

فقدان الهوية المصرية في بعض اعمال النحت البارز المعاصر بالرغم من غزارة الموروث الثقافي والحضاري المصري علي مر التاريخ وقله الدراسات النظرية والتطبيقية التي تؤکد علي الاهتمام بهذا النوع من الفن (النحت البارز) وتأثيرها الجمالي علي المتلقي. بالرغم من التقدم التکنولوجي والعلمي في شتي المجالات العلمية والفنية في العصر الحديث إلا انه مازال هناک فقدان للهوية المصرية في بعض اعمال النحت البارز المعاصر ومما يؤسف له ان قارئ العربية هو أقل شعوب العالم الحديث معرفة بهذه الکنوز التي ورثها عن أجداده. ولذلک يتطرق البحث بالمزيد من الدراسة والتوثيق لبعض النماذج للفن المصري القديم وبيان اثارها وتأثيرها الجمالي وإبراز القيم والمعايير والاسس الجمالية في المجتمع المصري. تکمن الاشارة الي القاء الضوء علي الفنانين المتخصصين في النحت البارز المعاصر مثل الفنان محمود مختار والفنان جمال السجيني.

الكلمات الرئيسية