منهج القرآن الکريم فى مواجهة البلاء دراسة تحليلية

نوع المستند : البحوث النظریة وأبحاث المؤتمرات والمراجعات العلمیة

المؤلف

کلية الاداب جامعة عين شمس

المستخلص

مقدمة البحث
إن طريقة الإسلام في التعامل مع الابتلاءات تقوم على أسس متعددة عقدية وشرعية وعرفية، وإن تجاوز الأزمات مهارة ممنوحة، وفهم العبرة من المحن توفيق من الله، لا يصل إليه إلا من نظر للشدة بعين البصيرة ورأى في المحنة منحة ثم أخذ بأسباب نجاته، ثم لم يرجع بعد انتهاء البلاء إلى ما کان عليه دون فوائد من الابتلاءات وما يکون ذلک لأحد إلا بالتعرض لمنهج القرآن في مجابهة الشدائد والابتلاءات ومن هنا جاءت فکرة البحث فهو دراسة تحليلية فى منهج القرأن فى واجهة البلاء.
أهم نتائج البحث
1- الصبر والشکر: وهما من أهم متطلبات الإيمان؛ فالإيمان نصفه صبر ونصفه شکر، والمؤمن هو الوحيد الذى يجمع بين الأمرين.
2-إن المصائب والشدائد التي تحل بالعباد إما أن تکون جزاء وعقوبة، وإما أن تکون تقويمًا وتربية، والناس کثيرًا ما يخلطون في ذلک لجهلهم بهذه الحقيقة.
3- إن سنة الابتلاء سنة شاملة تشمل جميع أفراد الأمة دون استثناء أو محاباة لأحد حتى الأنبياء، فهي لا تتوقف في زمن دون زمن أو مکان دون مکان، فحياة الإنسان کلها ابتلاء على هذه الأرض إما بالسراء وإما بالضراء، ومن رحمة الله أن جعل الابتلاء على قدر إيمان الإنسان وتحمله.
4- إن الصبر على الشدائد والابتلاءات مهما تعاظمت لا تدوم على أصحابها، بل إنها أقوى ما تکون اشتدادًا أقرب ما تکون انقشاعًا، وهکذا نهاية کل ليل غاسق فجر صادق.

الكلمات الرئيسية