المشتقات والجموع في المجموعة القصصية (الزهور تبحث عن آنية) للکاتب عبد العزيز مشري : دراسة إحصائية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف – الکلية الجامعية بتربة

المستخلص

• أهمية البحث:
1- إبراز کم المشتقات والجموع المستخدمة في المجموعة القصصية، ودلالته لدى أحد أعلام الفن القصصي العربي في المملکة العربية السعودية.
2- الوقوف على تنوع الاستخدام الصرفي للمشتقات والجموع في الفن القصصي المعاصر، ومدى تمکن القاصين من توظيف أبنية الأسماء الصرفية؛ لخدمة الغايات والأهداف الأدبية.
3- الوقوف على آخر مستجدات ما وصلت إليه الدراسات الصرفية التطبيقية للمشتقات والجموع.
4- تحليل أبنية المشتقات والجموع المختلفة واستخداماتها في مستوى أدبي بات هو ما بقي لقراء الأمة العربية، الذين انحدر عددهم عن قراءة الروايات والکتب ذات الصفحات الکثيرة، وانضم أکثرهم إلى قراء القصة القصيرة.
5- بيان سمات الأسلوب اللغوي الذي يفرق أديبنا عبد العزيز مشري من خلال مجموعته القصصية عن غيره من الأدباء.
6- کشف النقاب عمَّا وصلت إليه اللغة العربية من مستوى في الکتابة والتحدث من خلال أديب له قراؤه ومتابعوه من مختلف البلدان العربية.

• أهداف البحث.
1- الاهتمام بدراسة الفن القصصي؛ لما له من أثر في تمکن القراء من الأداء اللغوي الصحيح لکتابة المفردات طبقًا لقواعد أبنية الأسماء الصرفية ومنها المشتقات والجموع.
2- دراسة مدى إمکانية تعليم قواعد المشتقات والجموع من خلال الأدب عن طريق المجاراة والمحاکاة.
3- بيان مدى أهمية الدراسات الصرفية التطبيقية وعلميتها من خلال النتائج الصادرة من جراء تطبيقها على المجموعة القصصية المختارة.
4- وضع ما توصل إليه البحث من نتائج من خلال الدراسة الصرفية التطبيقية الإحصائية التحليلية للمشتقات والجموع في هذه المجموعة القصصية بين أيدي الدارسين والباحثين للاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية