أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في الفهم القرائي لدى طلبة الصف السادس في مدارس إمارة أبو ظبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

المستخلص

يعد الفهم القرائي (Reading Comprehension) من أهم مهارات القراءة، وهناک بعض الباحثين يجعلون الفهم القرائي من أهم مهارات القرن الحادي والعشرين (2013 ,Alvarez)، وبالتالي فهو من أهم أهداف تدريس القراءة في جميع المراحل التعليمية.
    وإذا کان تدريس القراءة في الصفوف المبکرة يرتکز على طرق ووسائل تعلم القراءة، فإن تدريس القراءة في الصفوف العليا ترتکز على مفهوم القراءة للتعلم، أي أن يستفيد الطلبة من المهارات القرائيــة التي تعلمـــوها في توسيع القـــراءة المعتمدة على الفهم في مجالات وموضوعات عدة سواء أکانت مقررات تعليمية مثل التاريخ، والعلوم والرياضيات أم موضوعات قرائية حرة (عبد السلام، 2020).
    وتلعب استراتيجيات التدريس الحديثة دورا مهما في تنمية وتحسين مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة من خلال إثارة دافعيتهم نحو التعلم.
    لذا يعتبر هدف الدراسة في معرفة: أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في الفهم القرائي لدى طلبة الصف السادس في مدارس إمارة أبو ظبي.
 

الكلمات الرئيسية