الفانتازيا في النص المسرحي السعودي المعاصر مسرحية (موت المؤلف) لسامي الجمعان أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة بالمدينة المنورة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهتم هذا البحث بدراسة إحدى مسرحيات الأديب سامي جمعان وهي مسرحية (موت المؤلف) التي تعدُّ محاولة جديدة وجريئة في إطار الأدب الفانتازي الذي يخترق الواقع والمنطق ويحلّق في عالم الخيال.
ويسعى البحث إلى الوقوف على خصائص هذه التجربة المسرحية التي تعدُّ حدثاً استثنائياً نادراً في الأدب المسرحي في المملکة العربية السعودية ومعرفة طريقة المؤلف في تشکيل ملامح العامل الفانتازي في مسرحيته.
ويشتمل البحث على مقدمة وأربعة مباحث يتناول أولها المفاهيم المتصلة بمصطلح (الفانتازيا) وما يشتبک معه من مفاهيم ومصطلحات. ويختص المبحث الثاني بتحليل مضمون المسرحية والوقوف على قيمها المعنوية وما بثه المؤلف فيها من أفکار. ويهتم المبحث الثالث بدراسة عناصر البنية المسرحية في مسرحية (موت المؤلف) التي تتشکل من الشخصيات والأحداث واللغة والحوار والزمکان. أما المبحث الرابع فيتناول التقنيات المشترکة بين سامي الجمعان وسعد الله ونوس ودور التناص في کشف ما أحدثه مسرح سعد الله ونوس من أثر کبير في مسرحية سامي الجمعان. وينتهي البحث بخاتمة تتضمن أبرز النتائج يعقبها مصادر البحث ومراجعه.

الكلمات الرئيسية