مشکلات الطلبة في اتقان اللغة العربية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بإمارة أبو ظبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العين، الامارات العربية المتحدة

المستخلص

اللغة العربية هي لغة الوحي، والقرآن المنزل بخاتم الرسالات على خاتم أنبيائه محمد (صل الله عليه وسلم)، ولقد شاء الله أن يکون القرآن الکريم هو آيته الکبرى بما جمع من کمال بيانه، وان تکون حجة الله به لأمور کثرة، منها ما اشتمل عليه من أخبار الغيب ونظم الحياة، وبقائه –على الزمن – محفوظا بلسان عربي مبين، حيث قال تعالى: إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون) (الحجر: 9)

اللغة العربية هي إحدى اللغات القديمة التي عرفت باسم مجموعة اللغات السامية، وذلک نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام، الذي استقر هو وذريته في غرب آسيا وجنوبها حيث شبة الجزيرة العربية. واستطاعت اللغة العربية أن تبقى، في حين لم يبق من تلک اللغات إلا بعض الآثار المنحوته على الصخور هنا وهناک

إن اللغة العربية إحدى روابط الأمة العربية، ووسيلتها في المحافظة على تراثها الأصيل، وحضارتها العريقة، ومن الواجب تعليم التلاميذ مهارات اللغة بخاصة مهارتي القراءة، والکتابة بصورة صحيحة، ومنذ المراحل الدراسية الأول؛ لأنها تعد من المهارات الأساسية التي يعتمد عليها نشاط التلميذ سواء أکان داخل المدرسة أو خارجها، واقتصرت الدراسة علي تحديد مشکلات الطلاب في اتقان اللغة العربية بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة العين".

الكلمات الرئيسية