توظيف اللغة العربية في تعزيز الهوية الوطنية لدى النشء في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030 قراءة في مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الآداب، جامعة الطائف

المستخلص

جاءت الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 لتؤکد أن الثروة الحقيقية للوطن تکمن في المجتمع بأفراده الممثلين للهوية الوطنية بعمقها العربي الإسلامي الحضاري، ولتؤکد على أننا نفتخر بإرثنا الثقافي والتاريخي السعودي والعربي والإسلامي، وتدرک أهمية المحافظة عليه لتعزيز الدولة الوطنية وترسيخ القيم العربية الإسلامية.
ومن هنا تأتي أهمية تلکم الدراسة؛ إذ تسعى إلى تقديم طرح جديد يتغيا الوقوف على مناهج اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، بوصفها بطاقة الهوية العربية الإسلامية للمملکة العربية السعودية، وبيان أثر تلک المناهج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى النشء في تلک المرحلة العمرية في ضوء الرؤية الوطنية 2030.
وتحقيقًا لتلک الغاية؛ فقد قدم الباحث لدراسته بمدخل نظري يحدد من خلاله مفهوم الهوية وأهميتها، مع الترکيز على الهوية الوطنية السعودية ومکامن قوتها، وبيان الدور الذي تنهض به المناهج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى النشء في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030، ثم انتقل إلى الجانب التطبيقي الذي رصد من خلاله ما تکتنز به مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ( عينة الدراسة) من وسائل وإجراءات منهجية تسهم في ترسيخ مفهوم الهوية الوطنية للمملکة، وتتسق وأهداف الرؤية الوطنية 2030.

الكلمات الرئيسية