الرسم التوضيحى : هو کل شکل يستخدم کوسيلة للتعلم من الممکن أن يکون صورة أو أشکال تجسد عمليات عقلية مثل ترکيب الکلمة وتحليلها واستخراج المتشابه منها ، وهو ما يجعل التعليم عملية قابلة للتصور وليست رمزية فقط أما التفسير الذى يره بعض علماء النفس تفسيرا عمليا لتأثير التصور فى التذکر بدرجة کبيرة فهو : إن الذاکرة تتضمن محتويين : عملية تصويرية غير لفظية ، وعملية لفظية رمزية ، ولقد وجد فى تجارب الذاکرة أنه عندما تکون الأشياء المطلوب تذکرها عبارة عن صور ، أو أشياء فإن الاحتمال الأکبر هو ان تنشط کلا العمليتين ، أي تنشأ آثار الذاکرة التصويرية ، والذاکرة اللفظية ، وعندما تکون الأشياء المطلوب تذکرها عبارة عن کلمات ، وخاصة إذا کانت أسماء الأشياء عينية کبقرة مثلا ، فإن هذا الشىء قد يثير صورة بصرية ، وبالتالى بالإمکان هنا أيضا أن تنشأ نوعا من الآثار التذکرية ، وبالعکس عندما تکون الأشياء المطلوب تذکرها عبارة عن کلمات مجردة مثل ديموقراطية ، أو مجتهد فإنها فى أغلب الأمر لا تثير صورا بصرية ، بل آثارا تذکرية لفظية ، وکثير من علماء النفس تنبه لأهمية الرسوم التوضيحية فى تثبيت المعلومات واستخلصوا النتيجتين المهمتين الآتيتين إن النسيان فى ذاکرة الأشکال معدوما أصلا .إن آثار الذاکرة لا بد من أن تتفکک ، وتضمحل بمرور الزمن ، وأنها تقوى ، وتصبح أکثر انتظاما عن طريق استخدام الرسوم التوضيحية
عبد الرحيم, محمد منصور حسين. (2019). الرسوم التوضيحية والمستجدات التکنولوجية وأثرها في جودة العملية التعليمة و المجتمع. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 21(59), 0-25. doi: 10.21608/jocr.2019.128392
MLA
محمد منصور حسين عبد الرحيم. "الرسوم التوضيحية والمستجدات التکنولوجية وأثرها في جودة العملية التعليمة و المجتمع". مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 21, 59, 2019, 0-25. doi: 10.21608/jocr.2019.128392
HARVARD
عبد الرحيم, محمد منصور حسين. (2019). 'الرسوم التوضيحية والمستجدات التکنولوجية وأثرها في جودة العملية التعليمة و المجتمع', مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 21(59), pp. 0-25. doi: 10.21608/jocr.2019.128392
VANCOUVER
عبد الرحيم, محمد منصور حسين. الرسوم التوضيحية والمستجدات التکنولوجية وأثرها في جودة العملية التعليمة و المجتمع. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 2019; 21(59): 0-25. doi: 10.21608/jocr.2019.128392