تيسير النحو العربي بين دراسات المُحْدَثين وقرارات المجامع اللغوية /عرض ودراسة وتقويم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان

المستخلص

   يعدّ هذا البحث من ضمن سلسلة الدراسات النحوية التي تعالج قضية (قديمة حديثة) تتعلق بالتجديد في علم النحو العربي. ويقتصر البحث على عرض الدراسات المعاصرة باتجاهاتها المختلفة التي ترمي إلى تيسير النحو وتسهيله، أو تطويره وإصلاحه، أو ربما إحيائه وبعثه من جديد .. وما توصلت إليه اللجان الوزارية والمجامع اللغوية في شتى البلدان العربية من قرارات مجمعية، وما اضطلعت به تلک الدراسات في سبيل تحقيق تيسير الدرس النحوي، وذلک من خلال الجلسات العلمية الساخنة التي کانت تعقدها، ومن خلال مئات البحوث والمقالات المنشورة على أعمدة مجلاتها، أو مجلات أخرى آنذاک کالمقتطف والرسالة والأزهر والهلال.. وغيرها. 
ويسلط البحث الضوء على جهود ومحاولات المحدثين في مجال تيسير النحو العربي، بعيدًا عن الأطروحات التجديدية التي تتجه إلى الدراسات اللغوية المستنبطة من دراسات غربية.
کما حاول الباحث أن يقوم بعرض هذه الدراسات ثم مناقشتها وتقويمها في ضوء معطيات هذا العلم الواسع، وبيان ما انتهت إليه هذه الجهود من نجاح أو إخفاق، والأسباب الراجعة إلى ذلک.
وأخيرًا ذيّل البحث بخاتمة تضمنت بعض الحلول والتوصيات التي يحسب الباحث أنه إذا أُخذ بها ربّما تُحقّق واقعًا نحويًا يتلاءم مع الدرس اللغوي المعاصر من جميع جوانبه، بإذن الله تعالى
 

الكلمات الرئيسية