تحمل الاحباط وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن  العلاقة بين تحمل الاحباط والتوجه نحو المستقبل لدى عينة مکونة من  ( 357 ) طالباً من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . طبق عليهم مقياس تحمل الاحباط إعداد  أبو النور ومحمد ( 2006 ) ومقياس التوجه نحو المستقبل إعداد الباحث ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها وجود علاقة   موجبة  دالة إحصائياً بين ( تحمل ظروف الحياة ، تحمل الألم والمعاناة ، الدرجة الکلية لتحمل الاحباط)  وبين التوجه نحو المستقبل بکافة أبعادة والدرجة الکلية له ، وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين بعد تحمل الأهداف الفاشلة وکل من ( القدرة على التخطيط للمستقبل ، إدراک اهمية المستقبل ، توقع المستقبل ، الدرجة الکلية للتوجه نحو المستقبل ) ، وجود علاقة   موجبة دالة احصائية بين الاستعداد لمواجهة الاحباط وکل من ( إدراک أهمية المستقبل ، توقع المستقبل ) . وجود فروق دالة إحصائية في تحمل ظروف الحياة والدرجة الکلية لتحمل الاحباط  وکذلک إدراک أهمية الوقت کبعد من أبعاد التوجه نحو المستقبل وفقاً لمتغير التخصص الدراسي وذلک في اتجاه  تخصصي الکيمياء والفيزياء ( تخصصات علمية ). وجود فروق دالة إحصائيا بين المستويات الدراسية  الدنيا والمستويات الدراسية العليا  في الاستعداد لمواجهة الاحباط وذلک في اتجاه المستويات الدنيا  . فضلاً عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المستويات الدراسية الدنيا والمستويات الدراسية العليا على مقياس التوجه نحو المستقبل .  کما أن بعدي القدرة على التخطيط للمستقبل  ، إدراک أهمية المستقبل ساهما في التنبو بتحمل الاحباط 

الكلمات الرئيسية