يهدف الحث الحالي دراسة فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال. وتکونت عينة البحث من الطالبات المسجلات في مقرر "طرق التدريس(1)" بالفصل الدراسي الأول 2017/ 2018م بکلية العلوم والآداب بضريه - جامعة القصيم، وقد بلغ عددهن (23) طالبة، تم تطبيق أدوات البحث عليهن قبلياً وبعدياً. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي في الدراسة النظرية، والمنهج شبه التجريبي للتحقق من فروض البحث. وأسفرت النتائج عن:
وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي، ومتوسط درجات التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي للطالبات المسجلات في مقرر طرق التدريس(1) لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي، ومتوسط درجات التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة للطالبات المسجلات في مقرر طرق التدريس(1) لصالح التطبيق البعدي
عبد الرحيم, دعاء محمد سيد, & فلمبان, امال. (2018). فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 20(58), 1-32. doi: 10.21608/jocr.2018.128324
MLA
دعاء محمد سيد عبد الرحيم; امال فلمبان. "فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال". مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 20, 58, 2018, 1-32. doi: 10.21608/jocr.2018.128324
HARVARD
عبد الرحيم, دعاء محمد سيد, فلمبان, امال. (2018). 'فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال', مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 20(58), pp. 1-32. doi: 10.21608/jocr.2018.128324
VANCOUVER
عبد الرحيم, دعاء محمد سيد, فلمبان, امال. فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 2018; 20(58): 1-32. doi: 10.21608/jocr.2018.128324