الأفلام الوثائقية مصدراً للمعلومات التاريخية: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة بنها

المستخلص

دراسة تجريبية تفترض أن هناک تأثيرًا ملموسًا للأفلام الوثائقية- باعتبارها مصدراً من مصادر المعلومات التاريخية- على التحصيل الدراسي لعينة عشوائية من طلاب کلية الأداب بجامعة بنها خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2017-2018م، استخدمت فيلمًا وثائقيًا تاريخيًا (کمتغير مستقل) متاح على موقع يوتيوب Youtube بعنوان "أبوکاليبس" يتناول أسباب وأحداث ونتائج الحرب العالمية الثانية، وبتطبيق التجربة قبل إدخال المتغير المستقل وبعدهتم التحقق من أثر المتغير المستقل على تغيير الحالة المعرفية للمجموعة التجريبية (المتغير التابع) باستخدام بعض المعاملات الاحصائية مثل (تt-test)، ومربع إيتا (²η) لقياس الأثر؛ وتبين وجود فرق دال إحصائي بين الاختبارين القبلي والبعدي، فقد بلغت قيمة "ت المحسوبة" 20.4 وهى أکبر من قيمة "ت الجدولية" التى بلغت 2.4ما يؤکد على الأثر الإيجابي للمتغير المستقل، کما بلغ حجم الأثر المبني على المتغير المستقل فى مهارة التذکر بناء على مربع إيتا 0.52، وفى مهارة الفهم والإدراک 0.85، وهى قيم تدل على التأثير الکبير جدا للمتغير المستقل.ومن ناحية أخرى جاءت الفرقة الدراسية الثالثة فى المرتبة الأولى من حيث صحة الإجابات قبل وبعد عرض المتغير المستقبلوبلغت نسبة تأثيره 40%، کما احتل طلاب قسم علم النفس المرتبة الأولى من حيث صحة الإجابات قبل وبعد عرض المتغير المستقل الذى بلغتنسبة تأثيره 44%. 
أما الطلاب فى عمر العشرين فجاؤوا فى المرتبة الأولى وبنسبة تأثير بلغت 39.3%. واختُتمت الدراسة ببعض التوصيات الموجهة إلى المؤسسات التعليمية على اختلافها خاصة الجامعية منها

الكلمات الرئيسية