المسارح اليونانية والرومانية في مصر :دراسة تاريخية أثرية

نوع المستند : وعروض الکتب والتقاریر عن رسائل الماجستیر والدکتوراه فى التخصصات العلمیة لأقسام کلیات الآداب والعلوم الاجتماعیة والإنسانیة فى مصر والعالم العربی بمختلف اللغات ( العربیة والانجلیزیة او الفرنسیة او الالمانیة ) وغیرها مما یدرس بالکلیة.

المؤلف

لايوجد

المستخلص

يعتبر اليونان أول من أهتم بالمسرح ، ووضع له نظاماً خاصاً وعنهم أخذ العالم هذا الفن([1]). فنجد إن الرقص هو البداية الحقيقية والأولى لوجود شکل منظم للعروض المسرحية([2])، وکان المسرح في اليونان القديمة مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالعبادات الدينية ، فکانت المسرحية تمثل جزءا هاما من الاحتفالات الدينية الرسمية([3])، فکانت عبادة الإله ديونيسوس ( کان آلها للحصاد والنماء والکروم ، کما انه اشتهر بصفته آلها للخمر)([4])أکثر العبادات اليونانية اتصالا بالمسرح واشد تأثيرا على تطورها([5]). فقد اعتاد الإغريق أن يقيموا للإله ديونيسوس حفلين أحدهما في فصل الربيع حيث تخضر أوراق الکروم وتتفتح أزهارها ، ثم تثمر وتنضج في فصل الصيف([6])وکان يغلب على هذا الاحتفال المرح وتنشد فيه الأناشيد الدينية ، وتعقد حلقات الرقص وتنطلق الأغاني ومن هذا النوع من المسرح نشأت الملهاة "الکوميديا"([7])، أما الحفل الثاني فکان يقام في الشتاء حيث تکون الکروم قد جفت ويبدو انه فاقد للحياة حزيناً وتجهمت الطبيعة([8])وهو حفل حزين ومنه نشأت المأساة (التراجيديا)([9]).
کان بناء المسرح ملحقاً بمعبد الإله ديونيسوس ، ففکرة التمثيل ذاتها نبعت من طقوس عبادة هذا الإله ، إذ کان أتباع الإله ديونيسوس من الرجال والنساء يمشون في مواکب أعياده يحملون أواني الخمر ويرقصون وينشدون في جوقة أناشيد تحکي قصص الإله في مولده ونشأته الغريبة وحياته ومقتله ثم عودته للحياة وهکذا([10])، وکانت هذه الأناشيد والرقصات تسمى "استعراضات الديثيرامبوس([11]) "Dithyrambos([12]).



(1) عمر الدسوقي ، المسرحية–نشأتها وتاريخها وأصولها ، دار الفکر العربي ، التاريخ (بلا) ، ص 9 .


(2) جميل نصيف التکريتي ، قراءة وتأملات في المسرح الإغريقي ، منشورات وزارة الثقافة والإعلام-العراق ، 1985 ، ص 75 .


(3) سمير سرحان ، دراسات في الأدب المسرحي ، مکتبة دار غريب-القاهرة ، التاريخ (بلا) ، ص 15 .


(4) لطفي عبد الوهاب ، اليونان (مقدمة في التاريخ الحضاري) ، الإسکندرية ، 1999 ، ص 189 .
ممدوح درويش – إبراهيم السايح ، مقدمة في تاريخ الحضارة الرومانية واليونانية "تاريخ اليونان" ، الإسکندرية ، 1998/1999 ،       ص 40  .


(5) محمد صقر خفاجة ، دراسات في المسرحية اليونانية ،  مکتبة الأنجلو المصرية ، 1979 ،  ص 13 .


(6) لطفي عبد الوهاب ، المرجع السابق ، ص ص189-190 .


(7) عمر الدسوقي ، المرجع السابق ، ص 6 .


(8) محمد صقر خفاجة ، المرجع السابق ، ص 14 .


(9) عمر الدسوقي ، المرجع السابق ، ص 6 .


(10) منى حجاج ، محاضرات في العمارة الهللينية ، الإسکندرية ،1997 ، ص 165 .
ممدوح درويش – إبراهيم السايح ، المرجع السابق ، ص 40 .


(11) محمد صقر خفاجة ، المرجع السابق ، ص 14 .


(12) أغان الدثرامب هي نوع من الإنشاد الذي کان يقوم المحتفلون في أعياد الإله ديونيسوس ، وکلمة دثرامب باليونانية کلمة ذات مقطعين (ديو) وتعني اثنين و(ثرامبيوس) وتعني الضرب التوقيعي .فکلمة دثرامب بهذا المعنى تعني أما النظم ذو المقطعين أو الإنشاد الذي يتخذ له توقيعا خاصا .

الكلمات الرئيسية