التخطيط الحضري بين الأصالة والاستدامة دراسة حالة للمدينة الکويتية

نوع المستند : وعروض الکتب والتقاریر عن رسائل الماجستیر والدکتوراه فى التخصصات العلمیة لأقسام کلیات الآداب والعلوم الاجتماعیة والإنسانیة فى مصر والعالم العربی بمختلف اللغات ( العربیة والانجلیزیة او الفرنسیة او الالمانیة ) وغیرها مما یدرس بالکلیة.

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

   ينطبق على الکويت مصطلح المدينة – الدولة city’s ate  إذا کانت داخل السور هي محور ارتکازها مع القرى الساحلية والواحات التابعة لها التي لم يمکن لها أسوار. وقد ظهرت کمرکز بشري في القرن الثامن عشر، وقد تکون ذلک التجمع البشري من خلال الهجرات السکانية من شبه الجزيرة العربية بشکل أساسي والمناطق الاخرى المجاورة ، إضافة الى وجود بعض التجمعات الصغيرة التي کانت مستقرة على ساحل البحر بما يعرف بالکوت قديماً . وارتبطت الحياة بصورة مباشرة بالبحر کمصدر أساسي للرزق عن طريق الصيد وتجار اللؤلؤ، وأتسم الطابع العمراني السائد للمدينة بما تتسم به المدن العربية الاسلامية القديمة، والتي تتميز بوجود المباني المتلاصقة والطرقات المتعرجة الضيقة ( الأزقة) والأسوار العالية التي تظلل الطرقات، والبيوت ذات الطابق الواحد مع ارتفاع الجدران المجاورة للوقاية من حرارة الشمس طوال النهار، وکانت المساکن ملائمة للظروف الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية، باتسامها بفناء مکشوف عرف بالحوش بين حولة عناصر الکتلة العمرانية ومرافقها .
   وشهدت البلدة حوالى ثلاثة أسوار کل سور يتسع نطاقه مع أتساع البلدة وکان أخرها السور الذي أنشيء عام 1919م . وعرف بسور الکويت ويحتوى على خمس بوابات للحماية من الأخطار الخارجية. وفي عام 1946م خرجت أول شحنة نفطية من البلاد، ومنذ ذلک التاريخ بدأ النفط يلعب دوراً أساسياً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية .

الكلمات الرئيسية