التحليل المکاني لظاهرة الفقر الحضري باستخدام الأسلوب العاملي والنمذجة في حي المنتزة

نوع المستند : وعروض الکتب والتقاریر عن رسائل الماجستیر والدکتوراه فى التخصصات العلمیة لأقسام کلیات الآداب والعلوم الاجتماعیة والإنسانیة فى مصر والعالم العربی بمختلف اللغات ( العربیة والانجلیزیة او الفرنسیة او الالمانیة ) وغیرها مما یدرس بالکلیة.

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

مما سبق يتضح أن قضية الفقر الحضري تحظى بأهمية بالغة سواء على المستوى الدولي أو المحلى نظراً لارتباطها المباشر بالتنمية ، وأيضاً مؤشرات قياس قوة الدولة ، وتزيد تلک الأهمية إذا کانت الموارد محدودة ؛ فبعض الدول تنجح فى الارتقاء بخصائص السکان ، بما يخدم عملية التنمية وتوفير الخدمات الأساسية بالجودة المناسبة والبعض الآخر يتعثر.
ويعد الاستشعار من البعد من أهم المصادر العلمية التي تعتمد عليها نظم المعلومات الجغرافية ، حيث يعتبر مصدراً رئيسياً للمعلومات الحديثة والدقيقة في الدراسات المائية ، يعد القمر الصناعي لاندسات من أهم مصادر البيانات المساحية التي تم الاعتماد عليها في الدراسة حتي يوفر لمنطقة الدراسة صور منذ عام 1972 کما في لاندسات1 حتي 2018 کما في لاندسات 8.
وقد تم إجراء المعالجة الرقمية للمرئية الفضائية لمنطقة الدراسة ، بهدف إزالة التشويهات التي تعرضه لها المرئية بسبب التضاريس ، وتأثيره الغلاف الجوي على الطاقة التي يتحسسها المستشعر، و حرکة الحامل ودوران الأرض تحت الحامل أثناء حرکته.
وتعتبر عملية تصنيف الصورة الرقمية الخطوة الأهم في عمليات تحليل الصورة الرقمية إذ أنها الهدف النهائي لهذه العمليات ، ويعد التصنيف المراقب والغير مراقب من أهم طرق التصنيف .
قد تم تقسيم عمليات معالجة الصور الرقمية إلى ثلاث أنواع رئيسة حسب الغرض منها التصحيح الهندسي ، والتصحيح الإشعاعي ، وتصحيح تأثير الغلاف الجوي ، وتمر عملية إنشاء قاعدة البيانات الجغرافية بالعديد من المراحل ، منها جمع البيانات وإدخال البيانات والمعالجة وتکامل البيانات توحيد المقاييس والإسقاطات ربط 

الكلمات الرئيسية