اعتمدت الکتابة الفنية في تطورها على طبقة من الکتاب المثقفين ، الذين ألموا بثقافات عصرهم المتعددة. ولما کان لهذه الثقافات أثر کبير في تکوين شخصية الکاتب الأدبية ، وتحديد مدى فاعليته في دفع عجلة التطور الأدبي ، فإننا نعرض في هذا البحث لما يجب أن يلم به الکاتب من ثقافات متعددة.وجدير بالذکر أن مدلول کلمة «کتابة» يتضمن معنى العلم والمعرفة ، يقول ابن الأعرابي : « وقد تطلق الکتابة على العلم ومنه قول الله تعالى : ( أم عندهم الغيب فهم يکتبون ) سورة الطور 41. أي يعلمون ، وعلى حد ذلک قوله صلى الله عليه وسلم في کتابه إلى أهل اليمن حيث بعث إليهم معاذًا أو غيره : « إني بعثت إليکم کاتبًا ». أراد عالمًا ، سمي بذلک لأن الغالب على مــــــن کان يعرف الکتابة ، أن عنـــــده العلم والمعرفــة ويرجع الاهتمام بثقافة الکاتب إلى البواکير الأولى للکتابة ، نلمس ذلک الاهتمام عندما طلب الرسول – صلى الله عليه وسلم – من زيد بن ثابت أن يتعلم العبرية، وقيل السريانية، حتى يستطيع أن يرد على الکتب التي ترد عليه من أهل هذه اللغات. وکأن الرسول يعد عدم معرفة الکاتب للغات الأجنبية نقصًا في رتبته. ونلمس أيضًا الاهتمام بثقافة الکاتب اللغوية حتى يتجنب الخطأ ، فيما کتبه عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري ، وقد قرأ في کتابه لحنًا : « قنع کاتبک سوطا.
عبده, فتحي علي. (2019). ثقـافـة الکاتب في التراث النقدي. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 21(59), 0-48. doi: 10.21608/jocr.2019.128079
MLA
فتحي علي عبده. "ثقـافـة الکاتب في التراث النقدي". مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 21, 59, 2019, 0-48. doi: 10.21608/jocr.2019.128079
HARVARD
عبده, فتحي علي. (2019). 'ثقـافـة الکاتب في التراث النقدي', مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 21(59), pp. 0-48. doi: 10.21608/jocr.2019.128079
VANCOUVER
عبده, فتحي علي. ثقـافـة الکاتب في التراث النقدي. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات, 2019; 21(59): 0-48. doi: 10.21608/jocr.2019.128079