الخروج على الحکم عند المتکلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان، کلية الشريعة والقانون

المستخلص

تُعد مسألة الخروج على الحکم عند المتکلمين وغيرهم من المسائل التي دار حولها الجدل؛ بل أخذت أحياناً کثيرة طابعاً عقدياً، رغم أنه ليست من قضايا الإيمان، بل هي أمر اجتهادي، والخروج على الحاکم يعني حمل السلاح، والقيام بالثورة المسلحة ضده، وهو الذي يسميه الفقهاء (البغي)، والبغاة: الخارجون على الإمام (ولي الأمر الشرعي) بتأويل سائغ، ولهم شوکة، ولو لم يکن فيهم أمير مطاع، وتُعتبر هذه الدراسة من الدراسات التي تفيد الواقع، وبخاصة في ظل ما يحدث على مسرح الأحداث من خلافات ووقائع وتجارب، وهذا يبرز أن الاختلاف سنة من سنن الله في الکون، ولن تجد لسنة الله تبديلا؛ فالناس مختلفون في الطبائع، وفي الألسن، والألوان، والميول النفسية والعقلية والعاطفية، وفي الآراء، وفي النظرة إلى الدين والنفس والمجتمع، وأسباب الاختلاف بين الناس کثيرة ومتنوعة، بيد أننا لابد أن نتغلب على الخلاف، وبدهي أن تکون الإمامة بحقيقتها وشروطها من المسائل التي دار حولها الخلاف، وبخاصة بعد وفاة النبي ﷺ، وهي من أول الإشکاليات التي اختلف المسلمون بشأنها، والتي تکون سبباً في سل السيوف، حيث يرى البعض أنها بالاختيار، ويرى البعض الآخر أنها بالنص، ثم کانت قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، التي هي المنطلق الرئيس لمسألة الخروج على الحکم، حيث إن الاتجاهات فيها کثيرة؛ فمن منطلق الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر نرى اتجاهاً  يجّوز الخروج على الحکم، وأصحابه هم الخوارج والشيعة والمعتزلة، بينما يمنع الآخر الخروج عليه، وهم أهل السنة والجماعة، ولکل وجهة ودليل، والنتيجة المؤکدة أنه لا يجوز الخروج على الحاکم حتى ولو کان جائراً.
sue of deviation from judgment is considered by speakers and other matters that have been debated; Rather, it has often taken a dogmatic character, although it is not an issue of faith. Rather, it is a matter of ijtihad. Exiting the ruler means taking up arms, and carrying out an armed revolution against him, which he calls the (prostitute) jurists, and prostitutes: those who leave the imam (legal guardian) with interpretation. Excuse, and they have a thorn, even if there is no obedient prince in them, and this study is considered one of the studies that benefit reality, especially in light of what is happening on the scene of events of differences, facts and experiences, and this highlights that the difference is a year from God’s Sunnah in the universe, and you will not find God’s replacement year ; People are different in natures, in tongues, in colors, in psychological, mental and emotional inclinations, in opinions, and in the perception of religion, soul, and society, and the reasons for the difference between people are many and varied, but we must overcome the difference, and it is obvious that the Imamate is in its reality and conditions of the issues that took place Around the dispute, especially after the death of the Prophet ﷺ, which is one of the first problems that Muslims disagreed about, which are a reason for tuberculosis of swords, where some see it as a choice, and others see it as a text, then the issue of enjoining good and forbidding evil, which is the main premise The issue of deviation from judgment, as there are many trends in it; From the standpoint of enjoining good and forbidding what is evil, we see a trend that is permissible to violate the ruling, and its companions are the Kharijites, the Shiites, and the Mu'tazila, while the other prohibits departing from it, and they are the people of the Sunnah and the community, for every destination and evidence, and the confirmed result is that it is not permissible to leave the ruler even if it is unjust.

الكلمات الرئيسية


1-      القرآن الکریم .
2-      ابن أبى العز) محمد بن علاء الدین)، شرح الطحاویة، ط9، المکتب الإسلامی، سنة1408هـ- 1988م.
3-      ابن أبی الحدید (عز الدین بن هبة الله): شرح نهج البلاغة، دار الکتب العلمیة بیروت لبنان، سنة 1998م.
4-      ابن الأثیر:(أبو السعادات المبارک بن محمد)، النهایة فی غریب الحدیث والأثر، تحقیق: طاهر أحمد الزاوی - محمود محمد الطناحی ، المکتبة العلمیة - بیروت ، 1399هـ - 1979م
5-      ابن القیم: إعلام الموقعین، تحقیق طه سعد ، دار الجیل بیروت 1973م، مدارج السالکین ، ین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین ، دار الکتاب العربی – بیروت الطبعة الثانیة، 1393 – 1973.
6-      ابن القیم: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی (المتوفى: 597هـ) تلبیس إبلیس، دار الفکر للطباعة والنشر، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2001م
7-      ابن المرتضی: (الأحمد بن یحیی) المنیة والأمل، بدون تاریخ.
8-      ابن تیمیة (تقى الدین أحمد) (ت 728ه): مجموع الفتاوى، تحقیق: أنور الباز - عامر الجزار، ط: (3) دار الوفاء، 1426 هـ / 2005 م.
9-      ابن تیمیة: جامع الرسائل: تحقیق: محمد رشاد سالم، دار العطاء – الریاض،ط :(1) 1422هـ - 2001م.
10- ابن حزم الظاهری:  (أبو محمد على بن أحمد) (456ه) : ، الفصل فی الملل والأهواء والنحل ، ط : الخانجی القاهرة بدون تاریخ.
11- ابن حنبل: (أحمد بن محمد) (المتوفى: 241هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقیق: أحمد محمد شاکر، ط: دار الحدیث – القاهرة.
12- ابن خلدون(عبد الرحمن بن محمد بن محمد): المقدمة، بدون تاریخ.
13- ابن عبدربه (الأندلسی): العقد الفرید، بدون تاریخ.
14- ابن فارس :(أبو الحسین أحمد) معجم مقاییس اللغة، تحقیق: عبدالسلام هارون، ط: دار الفکر سنة1979م.)
15- ابن منظور(محمد بن مکرم): لسان العرب، دار صادر بیروت، بدون تاریخ.
16- أبو داود: (سلیمان بن الأشعث السجستانی) ، السنن ، ط: دار الکتاب العربی ، بیروت ، بدون تاریخ.
17- الأربعون فی أصول الدین، تحقیق : د. أحمد حجازی السقا، ط : مکتبة الکلیات الأزهریة 1986م.