دلالة الباء على التبعيض في القرآن الکريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم، کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

حرف الباء واحد من حروف الجرِّ التي تختلف معانيها وتتعدَّد دلالتها، فقد ذکر العلماء لها أکثر من خمسة عشر معنى أحدها التبعيض الذي کان محلَّ خلافٍ واسع بينهم خصوصا أن شيئا من مادة ذلک الخلاف ارتبطت بعدد من أي القرآن الکريم، ومن هنا کان هذا البحث بعنوان(دلالة الباء على التبعيض في القرآن الکريم)، والذي سيتم من خلاله رصد هذه الدلالة وتتبعها في کتب النحو، وکتب التفسير ومعاني القرآن الکريم وإعرابه، وکتب الفقه وأصوله.
 کما يحاول البحث بيان علاقة ذلک الخلاف بين المفسرين والفقهاء والأصوليين في بيان الحکم الفقهي، ويبيِّن شيئا من أثره في توجيه الدلالة، إضافة إلى أنَّه يُبرز جانبا من اهتمامهم بما أورده أهل اللغة والنحو ممَّا يتضح معه بجلاء الإمکانية الکبيرة للغة العربية في توسع المعاني وتعدد الدلالات.
ويجدر التنبيه أنني أغفلت الکلام عن معاني الباء لأنَّ الدراسات في ذلک مستفيضة، لذا فقد اکتفيت بما له علاقة مباشرة بالبحث فقصرت البحث على مقدمة نظرية بيَّنت فيها المعنى الأصلي للباء، والقول في التبعيض فيها، ثَمَّ بعد ذلک انتقلت إلى مادة البحث الأساس  فحصرت الآيات القرآنية التي تحتمل دلالة الباء فيها التبعيض، وبيَّنت أقوال العلماء في کلِّ آية منها، ومن ثَمَّ رجَّحت ما توصلت إليه في کلِّ آية منها. کما أنني هنا لسْتُ معنيًّا بالترجيح الفقهيّ وإنّما يتوجّه الدرس إلى بيان الأثر الدِّلالي للباء، ودور السياق فيه.

الكلمات الرئيسية


  1. الإبهاج فی شرح المنهاج (شرح على منهاج الوصول إلى علم الأصول للقاضی البیضاوی)،شیخ الإسلام علی بن عبد الکافی السبکی،وولده تاج الدین عبد الوهاب بن علی السبکی، دراسة وتحقیق:د. أحمد جمال الزمزمی د. نور الدین عبد الجبار صغیری، دار البحوث للدراسات الإسلامیة وإحیاء التراث، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط1 1424 هـ - 2004 م.
  2. الإتقان فی علوم القرآن، جلال الدین السیوطی، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، الطبعة: 1394هـ/ 1974 م
  3. أحکام القرآن، أبو محمد عبد المنعم المعروف «بابن الفرس الأندلسی»،تحقیق د. طه بن علی بو سریح وآخرون، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان، ط:1، 1427 هـ - 2006 م
  4. أحکام القرآن، أحمد بن علی أبو بکر الرازی الجصاص الحنفی، تحقیق: محمد صادق القمحاوی، دار إحیاء التراث العربی – بیروت، 1405 هـ.
  5. أحکام القرآن،أبو بکر بن العربی، راجع أصوله وخرج أحادیثه وعلَّق علیه: محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط:3، 1424 هـ - 2003م.
  6. أحکام القرآن، علی بن محمد، أبو الحسن الطبری، المعروف بالکیا الهراسی الشافعی، تحقیق: موسى محمد علی وعزة عبد عطیة، دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الثانیة، 1405هـ.
  7. أدب الکاتب، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتیبة الدینوری، تحقیق: محمد الدالی، مؤسسة الرسالة.
  8. ارتشاف الضرب من لسان العرب،  أبو حیان الأندلسی، تحقیق وشرح ودراسة: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب،  مکتبة الخانجی بالقاهرة، ط:1، 1418 هـ - 1998 م.
  9.  الأزهیة فی علم الحروف، علی بن محمد النحوی الهروی، تحقیق: عبد المعین الملوحی، مطبوعات مجمع اللغة العربیة بدمشق، الطبعة الثانیة،  1423ه-1993م.

10. أسنى المطالب فی شرح روض الطالب، زکریا بن محمد بن زکریا الأنصاری، زین الدین أبو یحیى السنیکی، دار الکتاب الإسلامی، لطبعة: بدون طبعة وبدون تاریخ.

11. الإشارات الإلهیة إلی المباحث الأصولیة، نجم الدین سلیمان بن عبد القوی الطوفی الصرصری الحنبلی، تحقیق: محمد حسن محمد إسماعیل، دار الکتب العلمیة، بیروت– لبنان، ط:1، 1426 هـ- 2005م.

12. أصول السرخسی، محمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی، دار المعرفة – بیروت.

  1. 13.   الأصول فی النحو، ابن السراج، تحقیق: عبد الحسین الفتلی، مؤسسة الرسالة، لبنان – بیروت.

14. إعراب القرآن، أبو جعفر النَّحَّاس، وضع حواشیه وعلق علیه: عبد المنعم خلیل إبراهیم، منشورات محمد علی بیضون، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط:1، 1421 ه.

15. الأعلام، خیر الدین، الزرکلی الدمشقی، دار العلم للملایین، الطبعة  15 - 2002م.