المقومات الطبيعية وأثرها على التکامل الاقتصادي بين مصر ودول حوض نهر النيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم، معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية لدول حوض النيل، قسم الدراسات الجغرافية

المستخلص

التکامل الاقتصادي بين مصر ودول حوض النيل عميق الجذور قائم منذ الأزل فهو استطراد طبيعي للتفاعل بين مصر ودول حوض النيل والذي اتخذ صوراً عديدة على مر التاريخ السياسي والأقتصادي والأجتماعي والثقافي والذي کان له دوراً کبيراً في صناعة حضارة حوض النيل، وتجاوز العديد من المشاکل والعقبات في القضايا محل الخلاف بينهم، وقد ترکزت صور التکامل الاقتصادي بين مصر ودول حوض النيل على مقومات جغرافية طبيعية أهمها الموقع ومظاهر السطح والخصائص المناخية والنباتية والخصائص الهيدرولوجية.
     وتأتي أهمية البحث من خلال الاهمية الاستراتيجية للتعاون بين مصر ودول حوض النيل، ، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وکذلک المنهج الإقليمي، والأسلوب التحليلي، والکارتوجرافى، کما أعتمد على البيانات الصادرة من منظمة الأغذية والزراعة(FAO)، والبنک الدولي، والبنک الأفريقي للتنمية.
     ويتمثل الهدف الرئيسي من البحث في التعرف على المقومات  الطبيعية لحوض النيل وأثره على التعاون بين مصر ودول حوض النيل وتطوير آليات سبل التعاون بينهما من اجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية في اطار متوازن بين دول الحوض مع طرح بعض التوصيات التي تساهم في زيادة معدلات التنمية والتبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل والتي کان من أهمها تعزيز سبل التکامل الأقتصادي بصيغه المختلفة بداية من الصيغة التقليدية مروراً بالصيغة البديلة وصولاً إلى الأقليمية الجديدة  من خلال إعادة إحياء المشروعات الاقتصادية المشترکة مع دول حوض النيل والتي من شأنها الدفع بعملية التکامل الأقتصادي إلى الأمام لتحقيق التنمية الأقتصادية مع إعطاء الأولوية لتلک المشروعات التي بدأ تنفيذها أو التي أقتربت من الأنتهاء ، ومن بين تلک المشروعات مشروعات الأمن المائي بين دول حوض النيل والتي من شأنها تعزيز إمکانيات التکامل الأقليمي والتنمية الأقتصادية، ومشروعات إنتاج الطاقة  والمشروعات الزراعية وإنتاج الثروة الحيوانية.

الكلمات الرئيسية


السباعی، منى أحمد(2015):الأمن المائی وقضایا التکامل والتنمیة بدول حوض النیل،آفاق سیاسیة ، المرکز العربی للبحوث والدراسات ، العدد 19 ، القاهرة.
الصعیدی،السید حامد(2010):الزراعة المستدامة للأراضی الجافة والمرویة، دار النشر للجامعات، القاهرة.
النجار، أحمد السید(2014): میاه النیل –القدر والبشر، دار الشروق، القاهرة.
النداوی، مهند(2012) :إسرائیل فی حوض النیل ،دراسة فی الإستراتیجیة الاسرائیلیة ، الطیعة الأولى ، العربی للنشر والتوزیع ، القاهرة.
اسماعیل ، محمد صادق(2012): المیاة العربیة و حروب المستقبل، العربی للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى ، القاهرة.
إبراهیم عبدالمطلب غانم ، نبیل توفیق حبشی(2011): رؤیة مستقبلیة لأوجه التعاون والاستثمار الزراعی بین مصر ودول حوض النیل، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضی ،معهد بحوث الاقتصاد الزراعی،القاهرة.
دیاب، مغاوری شحاتة (2012): نهر النیل: بین التحدیات والفرص ، الطبعة الأولى، المکتبة الأکادیمیة، الجیزة.
طایع، محمد سالمان (2012): مصر وأزمة میاه النیل: آفاق الصراع والتعاون،دار الشروق ،القاهرة.
عامر، ماجدة إبراهیم(2009) :السکان والمیاه فی دول حوض النیل، المؤتمر الدولی الثانی للمـوارد  الطبیعیة فی أفریقیــا حــول: التنمیــة المــستدامة للمــوارد الطبیعیــة بــدول حــوض النیــل معهـد البحــوث والدراسات الأفریقیة، جامعة القاهرة.
علام، محمد نصر الدین(2001):المیاه والأراضی الزراعیة فی مصر الماضی والحاضر والمستقبل، المکتبة الأکادیمیة ، القاهرة.
نور الدین، نادر (2015): مصر ودول منابع النیل –الحیاة والمیاه والسدود والصراع ، دار نهضة مصر ، القاهرة.
Atkins,C.,2012:African Lakes and Rivers, Author House ,Bloomington.
Awuachew,B, McCartny,M, Steenhuis,T, Ahmed,A,. 2008 : AReview of Hydrology,Sediment and Water Resource Use in the Blue Nile Basin, international Water Management Institute,Colombo,Sri Lanka.
Awuachew,B, Smakhtenm,V, Molden,D, Peden,D,.2012: The Nile River Basin: Water, Agriculture, Governance and Livelihoods
Briggsm,Ph&Roberts,A,2007: Uganda, The bradt Travel Guide, The globe Pequot press, U.S.A.,Routledge,Canada.
Camberlin P., 2009 : Nile Basin Climates. In “The Nile : Origin, Environments, Limnology and Human Use”, Dumont, Henri J. (Ed.), Monographiae Biologicae, Springer, 307-333., 2010
Mason, S. A. 2004: From conflict to cooperation in the Nile Basin. Interaction between water availability, water management in Egypt and Sudan and international relations in the Eastern Nile Basin. Conflict sensitive interviewing and dialogue workshop methodology. Thesis (PhD). Swiss Federal Institute of Technology, ETH, Zürich, Switzerland
Melesse,M, Abtew.W , Seteg.G.,2014: Nile River Basin: Ecohydrological Challenges, Climate Change and Hydropolitics Springer Science & Business Media,New York
Sterman, D. 2009: Climate change in Egypt: Rising sea level, dwindling water supplies ,Accessed March 18
Jack F. T .2009: The Nile: History of Scientific Research, Springer, 24-34
Dumont, H, J.2010: A Description of the Nile Basin, and a Synopsis of Its History, Ecology, Biogeography, Hydrology, and Natural Resources”, Dumont, Henri J. (Ed.), Monographiae Biologicae, Springer, PP.1-22.
 Julius B,2012: The Influence of Climate Change and Human-induced Environmental Degradation on Lake Victoria, African Books Collective, Ethiopia.
Obiero,O,Joseph,L.,2006: Lake Victoria: Ecology, Resources, Environment, Springer Science & Business Media, Netherlands.
Olago, D &Odada,E.,2002: The East African Great Lakes: Limnology, Palaeolimnology and Biodiversity, Kluwer academic, New York.
Said,R.,1993: The River Nile: Geology, Hydrology and Utilization, Pergmon Press, New York.