براکــيب من ملوک مملکة سمعال الآرامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ظهر الساميون في منطقة الهلال الخصيب منذ الألف الخامس ق.مبهيئةهجرات بشرية عديدة.([1]) وکانت الهجرة الأولى هي تلک الخاصة بالأکاديين والثانية هجرة الأموريين، والثالثة هي هجرة الآراميين الذين انتشروا في بلاد ما بين النهرين (العراق القديم) وسوريا (بلاد الشام) في منتصف الألف الثاني ق.م.([2]) أما عن الموطن الأصلي للساميين فإن أغلب الآراء ترجح أن شبه الجزيرة العربية الموطن الأصلي للساميين کافة.([3])
وجائت الهجرة الثالثة للساميين –الهجرة الآرامية- في آخر الألف الثاني ق.م من شبه الجزيرة العربيةوتوزعوا في المنطقة التي تمتد من بلاد الشام إلى أعالي بلاد ما بين النهرين حتى الخليج العربي ومنطقة شرق نهردجلة.  وقد حاول الآشورييون و البابليون صد هذه القبائل الآرامية ومنعها من الإستقرار في بلاد مابين النهرين وسوريا ولکنهم لم يفلحا، بل إن الآراميين استطاعوا تأسيس ممالک ودويلات صغيرة في مناطق مختلفة وکان من أهمها: مملکة بيت عدن في أعالي بلاد ما بينالنهرين، مملکة بيت بيخاني وعاصمتها مدينة جوزانا، مملکة فدان آرام وعاصمتها مدينة حران، ومملکة سمعال التي قامت على سفح جبل الأمانوس وعاصمتها مدينة زنجيرلي الحالية. إضافة إلي ذلک تأسست مملکة حماة ومملکة دمشق في سوريا(انظر الخريطة رقم 1).([4])
حاول الآشوريونبداية من عصر الملک تجلات بلسر الأول (1116-1076ق.م) کثيراً إخضاع المدن الآرامية في سوريا لنفوذهم وان انقلبت أحياناً کانت على تلکالسلطة الآشورية معلنة إستقلالها کلما أتيحت لها الفرصة، ولکن في النهاية خضعت الممالک الآرامية للسلطة الآشورية على يد الملک تجلات بلسر الثالث الذي إحتل مملکة دمشق عام 732ق.م مع بقية الممالک الآرامية وفرض سيطرته على سوريا وفلسطين حتى مصر.([5])
بلغ إزدهار الآراميين في القرنين الحادي عشر والعاشر ق.م، وفي مملکة سمعال في الجزء الشمالي الغربي من سوريا (زنجيرلي* الحالية) قامت سلالة محلية حاکمة في أواخر القرن التاسع ق.م.  ويذکر نص فينيقي منسوب للملک کيلاموا** أسماء ملوک سمعال والذي کان أولهم الملک جبار***، وهذا النص أتاح تکوين لائحة ملکية لملوک سمعال ومعرفة تسلسلهم التاريخي التقريبي.([6])وکان آخرملک معروف من ملوک سمعال هو الملک براکيب الذي تولى الحکم بعد أبيه بناموا الثاني موضوع ورقة البحث الحالية تأصيلا لعهده وملامحه الحضارية.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
-         أبونا (ألبیر)، الأرامیون فی التاریخ، دهوک، 2010م.
-         عبد العزیز خلف (ریبر)، العمارة المدنیة فی منطقة الجزیرة السوریة خلال العصر الحدیدی (تطبیقاً على محافظة الحسکة)، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)،کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2014.
-         فرح (نعیم)، موجز تاریخ الشرق الأدنى القدیم، ج2، دمشق، دار الفکر،د.ت.
-         مکاوى (ناصر)،" التأثیرات الخارجیة على دیانة سمعال "، مجلة الإتحاد العام للأثاریین العرب، العدد التاسع، (2008)، ص 383-400.
-         هبوَ (أحمد أرحیم)، تاریخ الشرق القدیم سوریا، الیمن،1993.
 
ثانیا: المراجع الأجنبیة
 
-          Akurgal, E., SpäthethitischeBildkunst, Ankara, 1949.
-          Barnett, R. D., “ The Gods of Zincirly”, CRORAI 12 (1964), pp.59—87.
-          Black, J. and Green, A., Gods, demonds and symbol of Ancient Mesopotamia, London, 1992.
-          Dupont- sommer, A., les Araméensl’Orient ancient illustré 2, Paris, 1949.
-          Frankfort, H., “ The Origin of Hilani”, Iraq 14/2, (1952), pp.120-31.
-          Kantor, H. J., “ Planet Ornament Its Origin and Development in the Ancient Near East, OIP,1945.
-          Kraeling, E. G. H., Aram and Israel; or the Aramaeans in Syria and Mesopotamia, Columbia University Oriental Studies 13, New York.
-          Landsberger, B., Sam’al. StudienzurEntdekung der Ruinenstattekaratepe, Veroeffentlichungen der TuerkischenhistorischenGeeselschaft 7/16, Ankara, 1948.
-          Orthmann, W., Untersuchungenzurspaethetitischenkunst, SaarbrueckerBeitraegezurAltertumskunde, Band 8, Bonn, 1971.
-          Osborne, “ Comunication power in Bītḫilani Palace’’, BASOR 368 (2012), pp.26-66.
-          Pritchard, J. B., Ancient Near East in pictures relating to the old testament, New Jersey, 1954.
-          Pucci, M., Functional analysis of space in Syro- Hittite Architecture, 2008.
-          Rahmani, L. N., “ Two Syrian seals” IEJ 14/3 (1964(, pp. 180-84.
-          Ronny, R., Palaces and Residences in the Iron Age, Jerusalemes, 1992.
-          Sader, H., Les étesaraméens de Syria depuisleur Foundation jusqu a leur Transformation en provinces Assyriennes, Beirut,1987.
-          Theuer, G., “ DerMondgott in den Religionen Syrian-Palästina. OBO 173, Freiburg, 2000.
-          Tropper, J., "Sama'l", in: Seipel, W. &Wieczorek, A., Von Babylon biszum Jerusalem: die Welt der altorientalischenKönigsstädte, vol. II, Berlin (1995.(
-          ــــــــــــــــــــــــ, Die Inschriften von Zincirli. Neu Edition und VergleichendeGramatik des Phonizischen. Sam’alischen und aramäischenTextkorpus. AbhandlungenzurLiteratur Alt-syrian- palästinas 6, Münster, 1993.
-          Von Luchan, F. &Koldewey, R.,Ausgrabungen in Senschhirli, Mittheilungenaus den orientalishenSammlungen der könglischenMussenzu Berlin, vol.4, 1911.
-          William, W. H., & Younger, K. L., The Context of scripture: monumental inscription from the biblical world, vol. 2, Boston, 2000.