فاعلية برنامج إرشادي نفسى ديني فى خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابى حادث الانفجار بمعهد الأورام بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج إرشاد نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث معهد الأورام بالقاهرة، وقد طبقت الباحثة مقياس اضطراب ما بعد الصدمة من (إعداد الباحثة) على عينة مکونة من (12) مصابة من مصابي حادث انفجار معهد الأورام بالقاهرة، وذلک بعد تطبيق برنامج إرشاد نفسي ديني على المجموعة التجريبية فقط دون المجموعة الضابطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب ما بعد الصدمة وبين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية. کما وجدت فروق دالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطرابات ما بعد الصدمة في القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى.
وقد ناقشت الباحثة تلک النتائج في ضوء فروض الدراسة ومسترشدة بالمفاهيم النظرية والدراسات السابقة، کما قامت بوضع بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. إبراهیم، کمال (1999): التأهیل الإسلامی للإرشاد والعلاج النفسی لاضطرابات ما بعد الصدمة، المجلة التربویة، الکویت، مجلس النشر العلمی، مج14، ع5، ص105 – 139.
    2. أبو زعیزع،عبد الله (2013): مفاهیم معاصرة فى الصحة النفسیة، دار الأکادیمیون للنشر والتوزیع، الاردن , عمان.
    3. أبو شهبه، هناء (2006): التشخیص والإرشاد العلاجى النفسی فى ضوء الإسلام، بحوث مؤتمر العلاج النفسی، رؤیة تکاملیة کلیة الآداب جامعة المنصورة، فبرایر، ص39 – 78.
    4. أبو هین، فضل (2006): الصحة النفسیة فى المجتمع الفلسطینى، مکتبة دار الأرقم، غزة، فلسطین.
    5. بن التواتى،أمینة (2015): اضطراب الضغوط التالیة للصدمة لدى المراهقین المتضررین جراء أحداث العنف بولایة غردایة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة قاصدی مرباح – ورقلة – الجزائر، کلیة  العلوم الاجتماعیة والإنسانیة.

     

    1. حمود، أحمد یونس (2018): أثر برنامج إرشادى للتخفیف من اضطراب ما بعد الصدمة لدى عینة من طلبة جامعة تکریت – مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة المجلد (14)، العدد (2)، ص: (1 – 42).
    2. الحواجرى، أحمد (2003): مدى فاعلیة برنامج إرشادى مقترح للتخفیف من أثار الصدمة النفسیة لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسى فى محافظة غزة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    3. خاطر، إبراهیم (2006): فاعلیة برنامج للإرشاد النفسی الدینى، فى خفض تأثیر ضغط أحداث الحیاة لدى عینة من الشباب الجامعی، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة الزقازیق، مصر.
    4. سعدات، محمود فتوح (2016): الإرشاد النفسی الدینی فى ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة الشریفة، شبکة الألوکة.
    5. السنباتى،ایمان صالح (2005): فعالیة برنامج علاجی سلوکی معرفی فى تخفیف اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال المساء الیهم، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، کلیة الدراسات العلیا.
    6. شاهین، محمد أحمد (2008): العلاقة بین التفکیر اللاعقلانی وضغوط ما بعد الصدمة لدى عینة من طلبة الجامعة فى فلسطین وفاعلیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی فى خفضها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، عدد 14، ص11 – 55.
    7. الشیخ، منال (2011): أسالیب التأمل مع اضطراب الضغوط التالیة للصدمة النفسیة وعلاقتها ببعض المتغیرات دراسة میدانیة مقارنة لدى الأطفال الذین تعرضوا لحوادث سیر (9 – 12) سنة فى محافظة دمشق – مجلة جامعة دمشق – المجلد (27) – العدد (4).
    8. صایمة، ضیاء الدین (2005): مدى فاعلیة برنامج إرشادی مقترح فى التفریغ الانفعالی للتخفیف من آثار الخبرات الصادمة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة – غزة، کلیة التربیة.
    9. ضمرة، جلال کاید (2013): اضطراب قلق ما بعد الصدمة لدى عینة من الأطفال والمراهقین اللاجئین العراقیین فى الأردن فى ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة – جامعة البحرین، المجلد 14، العدد 4 (393 – 420).
    10. عبد الحفیظ، أمیرة أحمد (2017): تأثیر اضطراب ما بعد الصدمة على بعض الاضطرابات النفسیة لدى سکان مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة، العدد (4)، ص: 34 – 60.
    11. عبد الخالق، شادیة أحمد (2002): أثر برنامج إرشادی فى خفض العدوان بین الأشقاء، أبحاث المؤتمر السنوی التاسع لمرکز الإرشاد النفسی – جامعة عین شمس، مجلد (2) (83 – 116).
    12. عبد الخالق، موسى (2013): أثر برنامج علاجی فى خفض أعراض اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى النساء المعنفات فى الأردن، مجلة دراسات الأردنیة (العلوم التربویة)، المجلد 40، العدد 1 (163 – 180).
    13. عبد الخالق،شادیة احمد (2013): دور الإرشاد النفسی الدینی فى علاج الاضطرابات النفسیة: مجلة البحث العلمی فى التربیة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
    14. عبد العزیزی،ثابت (2001): أثر الصدمة النفسیة على الأطفال الفلسطینیین والصحة النفسیة لأمهاتهم فى قطاع غزة، برنامج غزة للصحة النفسیة.
    15. العبیدى، محمد إبراهیم (2003): أثر العلاج النفسی – الدینی فى اضطراب ما بعد الصدمة النفسیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة (ابن رشد).
    16. العتابی،عماد عبد حمزة (2011): فاعلیة برنامج إرشادی فى التخفیف من اضطراب ما بعد الضغوط الصدمیة عند طلبة المدارس المتوسطة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة البصرة، کلیة التربیة.
    17. عربیات،أحمد عبد الحلیم (2001): بناء برنامج إرشادی للتکیف مع الحیاة الجامعیة فى الجامعات الأردنیة، أطروحة دکتوراه، غیر منشورة، الجامعة المستنصریة، کلیة التربیة.
    18. العطرانی، سعد سابط (1995): عقابیل التعرض للشدائد النفسیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة من عوائل ضحایا ملجأ العامریة والعوائل المحیطة به، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، الجامعة المستنصریة، کلیة الآداب.
    19. لابلانش، جان (2002): معجم مصطلحات التحلیل النفسی، ط4، ترجمة مصطفى حجازی، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان.
    20. مقدادی، یوسف موسى (2013): أثر برنامج إرشادی جمعی معرفی سلوکی مستند إلى تعلیم التحصین ضد التوتر فى خفض مستوى أعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عینة من طلبة جامعة آل البیت، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة – جامعة السطان قابوس، مجلد 7، العدد 2 (122 – 132).
    21. المهداوی، محمد هادی (2007): العنف المدرس وعلاقته باضطراب ما بعد الضغوط الصدمیة لدى طلبة المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة دیالى، کلیة التربیة.
    22. هملى ،رحیم (2005): بناء مقیاس لاضطراب ما بعد الضغوط الصدمیة لدى المراهقین، رسالة ماجستیر، غیر منشورة ، جامعة بغداد، کلیة التربیة.
    23. وافی، عبد الرحمن جمعة (2015): فعالیة تقنیة الحریة النفسیة فى الحد من أعراض الأحداث الصادمة جراء العدوان الإسرائیلی، (2014) على محافظات غزة، بحث مقدم لمؤتمر التداعیات التربویة والنفسیة للعدوان على محافظات غزة، الجامعة الإسلامیة – غزة – کلیة التربیة.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-

    1. Amdur & Libzerzon(2001)-The structure of posttraumatic stress disorder symptoms in combat veterans: aConfirmatory Factory analysis of the impact of the event scale.Journal of Anxiety Disorders,15,345-357
    2. American Psychiatry Association (1994): Diagnostic and Statistical Mental Disorders, 4 rd. Ed, DSM.IV.
    3. Anke, E.M., & David, M. C. (2000): A cognitive model of posttraumatic stress disorder, Behaviour Research and Therapy, 38, 319 – 345.
    4. Arms worth, M. W., & Holladay.M.H. (1993): The effect of psychological trauma on children and adolescents, Journal of Consulting & Development, 72, 49 – 56.
    5. Breslau, N., Lucia, V. C., & Davis, G. (2004) : Partial PTSD versus full PTSD : and empirical examination of associated impairment, Psychological Medicine; 34: 1205 – 14.ata.P,McEvedy.C.,Turner.S.& Foa.E.B.(2002).Brief screening instrument for post-traumatic stress disorder.Br.J.Psychiatry;181:158-162(G)
    6. Brewin,C.R.,Rose,S.,Andrews,B.,Green.J.T
    7. Bruce, D., & Perry, M. D. (2007): Stress, Trauma and Post-traumatic Stress Disorders in Children, The ChildTrauma Academy, pp. 1 – 15.
    8. Cohen, J.A., Bukstein. O., & Walter, H. (2010): Practice parameter for the assessment and treatment of children and adolescents with posttraumatic stress disorder, J Am Acad Child Adolesc Psychiatry; 49: 414 – 30.
    9. Damian, S. I., Knieling, A., & Ioan, B. G. (2011): Post-traumatic stress disorder in children. Overview and case study, Romanian Society of Legal Medicine, 135 – 140.
    10. Engdahl, B. E., Dikel, T.N., Eberly, R. E., & Blank, A.S. (1997): Posttraumatic stress disorder in a community group of former prisoners of war: a normative response to severe trauma., American Journal of Psychiatry 154, 1576 – 1581.
    11. Felitti, V. J., Anda, R.F., & Nordenberg. D. (1998): Relationship of childhood abuse and household dysfunction to many of the leading causes of death in adults. The adverse childhood experiences (ACE) study, Am. J. Prev. Med; 14: 245 – 58.
    12. Hudgins, M. Katherine (2000): A Clinical effective psychodrama in intervention for PTSD, The British Journal of psychodrama and sociometry, vol. 7, No (51) pp. 63 – 74.
    13. Isserlin L., Zerach G., Solomon Z. (2008): Acute stress responses: a review and synthesis of ASD, ASR. Am J Orthopsychiatry; 78: 423 – 429.
    14. Lanius, R. A., Vermtten, E., & Pain. C. (2010): The impact of early life trauma on health and disease: The hidden epidemic. Cambridge, UK: Cambridge University Press, 35 – 96.
    15. National Institute of Mental Health (2011).(a) post-traumatic stress disorder.(b)Demographics. For lifetime Prevalence Retrieved March 27, 2011 from The World Wide Web http://www.nimh.nih.gov/health/publication/post-tramatic-stress-disorder-easyto-read/imdex.shtm.
    16. Ozer,E.J,Best,S.R&Lipsey,T.L.(2003).Predictors of posttraumatic stress disorder and symptoms in adults : ameta- analysis – PsycholBull; 129:52-73
    17. Roberts, A. L., Gilman, S.E., Breslau, J., Breslau, N., & Koenen, K. C., (2011): Race-ethnic differences in exposure to traumatic events, development of posttraumatic stress disorder, and treatment seeking in the United States population, psychological Medicine 41, 71 – 83.
    18. Salkovskis,P.M,(1996).The cognitive approach to anxiety: Threat beliefs, safety-seeking behavior and the special case of health anxiety and obsessions.Inp.M.Salkovskis,Frontiers of cognitive Therapy-pp.48-74
    19. Salmon K., Bryant R. A. (2002): Posttraumatic stress disorder in children. The influence of developmental factors. Clin Psychol Rev; 22: 163-88.
    20. Samantha. B., & Rebecca. D. (2015): Latest developments in post-traumatic stress disorder: diagnosis and treatment, The National Institute for Health Research (NIHR) Weston Education Centre, British Medical Bulletin, N. Greenberg et., Vol. 0, No. و p. 1 – 9.
    21. Thabet, A. (1996): Notes in general Psychiatry, 1 sted, Gaza. pp. 73 – 78.

    50. The South African Depression and Anxiety Group(2006):POST-TRAUMATIC STRESS DISORDER: Treatment and Referral Guide, MRC Research Unit on Anxiety and Stress Disorders,1-25.