أولا:
القرآن الکریم والسنة النبویة
ثانیاً :- المصادر
1- أبو العلا السلامونى : مسرحیة " رسائل الشیطان – دراما تسجیلیة ( القاهرة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 2017م)
2- أبو العلا السلامونى : مسرحیة " هکذا تکلم داعش – فقه الخلافة والغزو والجهاد ( القاهرة ، دار المطبعة الأمیریة ، 2018م)
3- أبو العلا السلامونى : مسرحیة جهاد الفواحش فى زمن الدواعش 2020 تحت الطبع
ثالثاً:- المراجع العربیة والأجنبیة
1- أحمد حسن جمعة : صورة المتطرف السیاسی والدینى فى نصوص المسرح المصرى – دراسة تحلیلیة نقدیة فى الفترة من عام 1950 إلى عام 2000م ، رسالة دکتوراه ( جامعة المنصورة ، کلیة التربیة النوعیة ، 2012م)
2- أحمد عبد الرازق أبو العلا : التنویر مسرحیاً ( القاهرة ، المهرجان القومى للمسرح ، 2018م)
3- أسماء عبد المنعم أبو الفتوح " دور المسرح فى محاربة التطرف الدینى وتکریس بعض القیم الإیجابیة مسرحیة " عقول عطلانة " تألیف عمر فرج نموذجاً ، مجلة کلیة التربیة النوعیة – جامعة المنوفیة ، عدد 14 ، الجزء الثانى ، إبریل 2018م
4- إسماعیل صدیق عثمان : التطرف والتعصب الدینى : أسبابه والعوامل المؤدیة إلیه( جامعة بنغازى ، کلیة التربیة بالمرج ، المجلة اللیبیة العالمیة ، العدد الثامن والعشرون ، 25 سبتمبر 2017م)
5- سعد على ناجى بنیان الجبورى " الشخصیة المتطرفة وتحولاتها فى نصوص على عبد النبى الزیدى المسرحیة" ( جامعة بابل ، کلیة الفنون الجمیلة ، مجلة نابو للبحوث والدراسات ، 2019م)
6- عادل بوزیدة : تطبیق الحوت الأزرق بین التداعیات الإعلامیة ومتطلبات المواجهة الجزائریة ( الجزائر ، مجلة دفاتر البحوث العلمیة ، ع 12 / 2018م)
7- عبد الحسین شعبان : التطرف والإرهاب ( إشکالیات نظریة وتحدیات عملیة) ( الإسکندریة ، مکتبة الإسکندریة ، 2017م)
8- على الحربی 2011م " اتجاهات الشباب السعودى نحو ظاهرة التطرف الفکرى – دراسة اجتماعیة على عینة من طلبة جامعة القصیم " رسالة ماجستیر ( الأردن ، کلیة الدراسات العلیا)
9- ناجح إبراهیم وهشام النجار : داعش السکین التى تذبح الإسلام ( القاهرة ، دار الشروق ، 2015م)
10- یوسف الرمیح : التطرف بین طلاب الجامعة – العوامل وسبل المواجهة " دراسة نظریة " ( جامعة جنوب الوادى ، مجلة کلیة الآداب ، العدد 25 ، 2008م)
11- یوسف وردانى : مداخل مکافحة التطرف بین الشباب فى مصر ، مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والإستراتیجیة ،مجلة بدائل ، العدد 10 ، ینایر 2015م.
12- Inclusive development tolerance and respect for diversity '' United Nations Development programme, 2017 ' preventing violent extremism through promoting Advelopment response to addressing radicalization and violent extremism New York . USA. )