المعالجة الدرامية لقضية التطرف الدينى والفکرى فيما بعد ثورة 25 يناير " مسرح أبو العلا السلامونى نموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية، کلية التربية النوعية، قسم الإعلام التربوى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الکشف عن أسباب التطرف الدينى والفکرى لدى الکاتب أبو العلا السلامونى فى فترة کتابات مابعد ثورة 25 يناير ، وأيضاً التعرف على المعالجة الدرامية التى طرحها الکاتب لمعالجة تلک الظاهرة وقد استخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون وطبقت الدراسة على نصوص مابعد ثورة يناير والتى تناولت التطرف الدينى والفکرى وهم (رسائل الشيطان 2016م - هکذا تکلم داعش 2018م - جهاد الفواحش فى زمن الدواعش 2020م)
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
-      تعددت القضايا التى يتناولها الکاتب من خلال النصوص عينة الدراسة  ما بين قضايا سياسية وقد تمثلت فى خلط الدين بالسياسة للوصول للحکم کما فى مسرحية " رسائل الشيطان" ورغبة أمريکا فى الوصول للحکم واستغلال الإخوان ذريعة لتحقيق أطماعها ، قضايا اجتماعية تمثلت فى قيمة الحب أو التوافق کالحب الذى نشأ بين لوتس ووليد فى مسرحية " جهاد الفواحش فى زمن الدواعش" وکذلک قصواء التى کانت تعشق ماجد فى مسرحية هکذا تکلم داعش"
-      ربط الکاتب بين الواقع واختيار شخصياته حتى يضفى عليها مزيداً من المصداقية فيما تقوم به من أفعال ، وقد اتفق ذلک مع اهداف الکاتب الذى حاول کشف حقائق التطرف من الداخل وليس الترکيز فقط على تبعات ونتائج ما يقومون به کما جاء ذلک فى اختياره لشخصيات حقيقية فى مسرحية " رسائل الشيطان"
- استطاع الکاتب من خلال النصوص عينة الدراسة أن يکشف صور التطرف الدينى والفکرى الذى تمارسه الجماعات الإرهابية ، وکذلک إبراز الفهم الخاطئ للآيات القرآنية والسنة النبوية من أجل نشر أفکارهم المغلوطة.

الكلمات الرئيسية


أولا:
القرآن الکریم والسنة النبویة
ثانیاً :- المصادر
1-  أبو العلا السلامونى : مسرحیة " رسائل الشیطان – دراما تسجیلیة ( القاهرة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 2017م)
2-  أبو العلا السلامونى : مسرحیة " هکذا تکلم داعش – فقه الخلافة والغزو والجهاد ( القاهرة ، دار المطبعة الأمیریة ، 2018م)
3-  أبو العلا السلامونى : مسرحیة جهاد الفواحش فى زمن الدواعش 2020 تحت الطبع
ثالثاً:- المراجع العربیة والأجنبیة
1-  أحمد حسن جمعة : صورة المتطرف السیاسی والدینى فى نصوص المسرح المصرى – دراسة تحلیلیة نقدیة فى الفترة من عام 1950 إلى عام 2000م ، رسالة دکتوراه ( جامعة المنصورة ، کلیة التربیة النوعیة ، 2012م)
2-   أحمد عبد الرازق أبو العلا : التنویر مسرحیاً ( القاهرة ، المهرجان القومى للمسرح ، 2018م)
3-  أسماء عبد المنعم أبو الفتوح  " دور المسرح فى محاربة التطرف الدینى وتکریس بعض القیم الإیجابیة مسرحیة " عقول عطلانة " تألیف عمر فرج نموذجاً ، مجلة کلیة التربیة النوعیة – جامعة المنوفیة ، عدد 14 ، الجزء الثانى ، إبریل 2018م
4-  إسماعیل صدیق عثمان : التطرف والتعصب الدینى : أسبابه والعوامل المؤدیة إلیه( جامعة بنغازى ، کلیة التربیة بالمرج ، المجلة اللیبیة العالمیة ، العدد الثامن والعشرون ، 25 سبتمبر 2017م)
5-  سعد على ناجى بنیان الجبورى  " الشخصیة المتطرفة وتحولاتها فى نصوص على عبد النبى الزیدى المسرحیة" ( جامعة بابل ، کلیة الفنون الجمیلة ، مجلة نابو للبحوث والدراسات ، 2019م)
6-   عادل بوزیدة : تطبیق الحوت الأزرق بین التداعیات الإعلامیة ومتطلبات المواجهة الجزائریة ( الجزائر ، مجلة دفاتر البحوث العلمیة ، ع 12 / 2018م)
7-  عبد الحسین شعبان : التطرف والإرهاب ( إشکالیات نظریة وتحدیات عملیة) ( الإسکندریة ، مکتبة الإسکندریة ، 2017م)
8-  على الحربی 2011م  " اتجاهات الشباب السعودى نحو ظاهرة التطرف الفکرى – دراسة اجتماعیة على عینة من طلبة جامعة القصیم " رسالة ماجستیر ( الأردن ، کلیة الدراسات العلیا)
9-  ناجح إبراهیم وهشام النجار : داعش السکین التى تذبح الإسلام ( القاهرة ، دار الشروق ، 2015م)
10-                      یوسف الرمیح : التطرف بین طلاب الجامعة – العوامل وسبل المواجهة " دراسة نظریة " ( جامعة جنوب الوادى ، مجلة کلیة الآداب ، العدد 25 ، 2008م)
 
11-                      یوسف وردانى : مداخل مکافحة التطرف بین الشباب فى مصر ، مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والإستراتیجیة ،مجلة بدائل ، العدد 10 ، ینایر 2015م.
 
12-                      Inclusive development tolerance and respect for diversity '' United Nations Development programme, 2017 ' preventing violent extremism through promoting Advelopment response to addressing radicalization and violent extremism New York . USA. )