العلاقة بين الرافضة وأهل الصليب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوک، کلية التربية والآداب ، قسم الدراسات الإسلامية

المستخلص

يتناول هذا البحث موضوع العلاقة بين الرافضة وأهل الصليب.
وقد اشتملت هذه الدراسة على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وهي کما يأتي:
1- المقدمة: وتشمل أسباب اختيار الموضوع، والغرض من الدراسة.
2- المبحث الأول: ويشمل الجذور التاريخية للعلاقة بين الرافضة وأهل الصليب، من خلال ذکر ثلاثة نماذج: مقتل عمر بن الخطاب t ، والدولة العبيدية، والدولة الصفوية.
3- المبحث الثاني: ويشمل حقيقة العلاقة بين الرافضة وأهل الصليب ودوافعها، ويتضمن بيان حقيقة العلاقة بين الطرفين، ثم بيان الدوافع لهذه العلاقة، ثم تفسير العداء الظاهري بينهما.
4- المبحث الثالث: ويشمل بيان العلاقة بين الطرفين في العصر الحاضر، ويشتمل على مثالين: الأول: العلاقة بين إيران وأمريکا، والثاني: غزو العراق وأفغانستان.
5- الخاتمة: وتشمل أهم نتائج البحث.
وقد توصل الباحث إلى بعض النتائج، ومن أهمها:
1- أن التحالف الرافضي الصليبي حقيقة ثابتة، تؤکدها الحقائق التاريخية، والأحداث المعاصرة.
2- يوجد تشابه بين الرافضة وأهل الصليب في عدد من العقائد.
3- أن العداء المعلن بين الطرفين لا يتجاوز الخطاب السياسي، دون السياسة الثابتة بينهما.
4- المستهدف الأول في هذا التحالف هم أهل السنة والجماعة، وهم العدو المشترک بينهما.
5- أن فهم هذه الحقيقة من  السبل المهمة لتحقيق النصر لأهل السنة والجماعة على هذين العدوين.

             أولا: الکتب :
 1- المنتظم فی تاریخ الأمم والملوک، لابن الجوزی، تحقیق: محمد عبدالقادر عطا ومصطفى عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت-لبنان، ط: 1415هـ.
 ۲- تاریخ الأمم والملوک، لابن جریر الطبری، دار الکتب العلمیة، ط: 1417هـ.
 ٣- التعلیم المسیحی للکنیسة الکاثولیکیة، لجنة النشر التابعة للکرسی الرسولی بالفاتیکان، ترجمة: المتروبولیت وآخرین، منشورات الرسل: جونیة- لبنان، توزیع المکتبة البولیسیة: بیروت، ط: 1999م.
 4- الحرکة الصلیبیة (صفحة مشرقة فی تاریخ الجهاد الإسلامی فی العصور الوسطى)، د. سعید عاشور، مکتبة الإنجلو المصریة – القاهرة، ط: 6، 1996م.
 5- کتاب الروضتین فی أخبار الدولتین، عبدالرحمن بن إسماعیل المقدسی، تحقیق: إبراهیم الزیبق، مؤسسة الرسالة: بیروت – لبنان، ط:1، 1418هـ.
 6- شرح العقیدة الطحاویة، لابن أبی العز الدمشقی، تحقیق: د. عبدالله الترکی وشعیب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة: بیروت – لبنان، ط: 9، 1417هـ.
 7 عقائد الإمامیة، محمد رضا المضفر، تقدیم: حامد حفنی، الناشر: مؤسسةأنصاریان- إیران.
 ۸- الفاطمیین بین صحة النسب وتزویر التاریخ، محمد علی القطب، المکتبة العصریة: بیروت- لبنان، ط: 1، 1423هـ.
 ۹- مجموع الفتاوى، لابن تیمیة، جمع وترتیب: عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، دار الرحمة للنشر والتوزیع: القاهرة.
 ۱۰ - الکامل فی التاریخ، لابن الأثیر، تحقیق: د. عمر عبدالسلام تدمری، دار الکتاب العربی: بیروت – لبنان، ط: 2، 1420هـ.
 ۱۱- صلاح الدین الأیوبی ودوره فی القضاء على الدولة الفاطمیة وتحریر بیت المقدس، د. علی الصلابی، دار المعرفة: بیروت- لبنان، ط: 2، 1429هـ.
 ۱۲- أثر الحرکات الباطنیة فی عرقلة الجهاد ضد الصلیبیین، یوسف إبراهیم الشیخ عید، دار المعالی: الأردن، ط:1، 1419ه.
 ۱۳- تاریخ الدولة الفاطمیة، د. محمد جمال الدین سرور، دار الفکر العربی: مصر.
 14- تاریخ الفاطمیین فی شمالی إفریقیة ومصر وبلاد الشام، د. محمد سهیل طقوش، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزیع: بیروت- لبنان، ط: 2، 1428هـ.
 15- البدایة والنهایة، لابن کثیر، تحقیق: د. أحمد أبو ملحم وزملائه، دار أم القرى للطباعة والنشر، ط: 1408هـ.
 16- حلف المصالح المشترکة، تریتا بارزی، ترجمة: أمین الأیوبی، الدار العربیة للعلوم: بیروت- لبنان، ط: 1، 1429ه.
۱۷- الدولة العبیدیة الفاطمیة، د. علی الصلابی، مکتبة الصحابة، الشارقة – الإمارات، ومکتبة التابعین: القاهرة، ط: 1، 1427هــ.
 ۱۸- الحرکات الباطنیة فی العالم الإسلامی، د. محمد أحمد الخطیب، دار عالم الکتب للطباعة والنشر، ومکتبة الأقصى: عمان – الأردن، ط:3، 1428هـ.
۱۹- النبوءة والسیاسة. غریس هالسل، ترجمة: محمد السماک، دار الشروق: القاهرة، ط:1، 1424هـ.
 ۲۰- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، للشوکانی، دار الکتب العلمیة: بیروت – لبنان، ط: 1، 1418هــ.
          ثانیا: المقالات:
 ۲۱- التحالف الرافضی الصلیی، عبدالمحسن الرافعی.
 ۲۲ - التحالف الإیرانی الأمریکی حقیقته أبعاده نتائجه. أنور قاسم الخضری.
 ۲۳- الصفویون والدولة العثمانیة، أبو الحسن علوی عطرجی.
1- التحالف الأمریکی الصفوی ضد أهل السنة، د. عبدالعزیز الحمیدی: شبکة القلم .
 ٢- المشروع الشیعی فی المنطقة تحالفات ودلالات. محمد یوسف. وکالة الأخبار الإسلامیة (نبأ).
 ٣- إیران وأمریکا عداء فی الظاهر وصفقات فی الباطن. أحمد الظرافی.موقع البینة.