الجمالُ الصوتي للقرآن الکريم وأثره النفسي على السامع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر الشريف، کلية العلوم الإسلامية للوافدين

المستخلص

     الحمد لله  القائل : {لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ}([1]).
    والصلاة والسلام على أفصح العرب قاطبة ومن " أُوتى جوامع الکلم " سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  , وعلى آله وصحابته , والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .وبعد،،
      فالقرآن الکريم مٌؤلف من الحروف التي يُؤلِف منه العرب کلامهم ؛ إلا أن إعجازه لا يمکن أن ينکره منکر .
    ولقد انفرد القرآن الکريم دون غيره من سائر الکلام الجمال في لفظه ، ومعناه ،  وتصويره ، وطريقة أدائه بالجمال الصوتي .  يقول الرافعي في کتابه إعجاز القرآن [نزل القرآن علي رسول الله صلي الله عليه وسلم بأفصح ما تسمو إليه لغة العرب  في خصائصها العجيبة وما تقوم به ، مما هو السبب في جزالتها ، ودقة أوضاعها ، وإحکام نظمها واجتماعها من ذلک علي تأليف صوتي يکاد يکون موسيقيا محضا ،في الترکيب . والتناسب بين أجراس الحروف ، والملائمة بين طبيعة المعني ، وطبيعة الصوت الذي يؤديه ، فکان مما لا بد منه بالضرورة أن يکون القرآن أملک بهذه الصفات کلها  وأن يکون ذلک التأليف أظهر الوجوه التي نزل عليها .
    ثم إنه يتعدد فيه  التأليف تعددا يکافئ الفروع اللسانية التي سبقت بها فطرت اللغة في العرب ، حتي يستطيع کل عربي أن يوقع بأحرفه وکلماته على لحنه الفطري ، ولهجة قومه ، توقيعا يطلق من نفسه الأصوات الموسيقية التي يشيع بها الطرب في هذه  النفس، مما يسمونه في لغة العرب بيانا وفصاحة ،وهو في لغة الحقيقه"الموسيقي اللغوية" .
    وإذا تم هذا النظم للقرآن مع بقاء الإعجاز الذي تحدي به الإنس والجن ، ومع اليأس من معارضته  على ما يکون في نظمه من تقلب الصور اللفظية في بعض الأحرف والکلمات بحسب ما يلائم تلک الأحوال في مناطق العرب ، فقد تم له التمام کله ] ([2]).
    وإذا کان فن الأداء يعتمد کثيراً علي عناصر التأثير والايحاء فأنه ليس هناک أعمق تأثيرا ، وأبعد في الإيحاء من ذلک التنغيم الصوتي المجسم للکلمات ، أو تلک العبارة الموسيقية التي يکتمل بها تأثير الصورة الأدائية في الوجدان ، بما تحْدثه من روعة الجرس والإيقاع ، بجانب ما يحدثه التخيل ، والتصوير للکلمات في النفس وليس من شک في أن الموسيقي الرفيعة المعبرة التي تسمو بمشاعر الإنسان ، إنما هي لغة العواطف وخطاب الوجدان .



([1])  الحشر : 59/21 .        


([2])  إعجاز القرآن ص 46 .

الكلمات الرئيسية


1)            الحشر : 59/21 .
2)         إعجاز القرآن ص 46 .
3)             ینظر : صلاح الدین عبد التواب – رسالة دکتوراة فی الإعجاز       القرآنی بکلیةاللغة العربیة بالقاهرة ص327.
4)              ینظر : الأصول الفنیة للأدب ص 22.
5)              المدثر : 74من الآیة رقم 18-24.
6)              إعجاز القرآن للرافعی ص 226 .
7)              الإسراء : 15/ من الأیة رقم106- 109.
8)              الأعراف : 7/204.
9)              المزمل : 73/4 .
10)                      الکشاف : 3/216 .
11)                      ینظر : تأویل مشکل القرآن ص3.
12)                      ینظر : النکت فی إعجاز القرآن ص 90 .
13)                      الطور : 52/من الأیة 1-4 .
14)                      طه : 20/ من الآیة 1-8 .
15)                      الفجر : 89/من الآیة 1-4 .
16)                      الفاتحة :1/الآیة 3،4 .
17)                      سورة ق : 50/الآیة 1، 2.
18)                      ینظر : البرهان 1/72- 75 .
19)                      ینظر : البرهان 1/78 .
20)                      ابراهیم : 14/18 ى.
21)                      النحل :16/18 .
22)                      ینظر : البرهان 1/86 .
23)                      القارعة : 101/ من الآیة 6-11 .
24)                      الحاقة :69/ من الآیة 19-29 .
25)                      الفجر ؛: 89/ من الآیة 1-5 .
26)                      الشعراء : 26/ من الآیة 75-82 .  
27)                      القمر : 54/ من الآیة 6-8 .   
28)                      ینظر : إعجاز القرآن ص222-229 .
29)                      مریم : 19/4 .
30)                      الفجر : 89/ من الآیة 21-25 .
31)                      الفجر : 89/من الآیة 27 -30 .
32)                      أل عمران : 3/من الآیة 190- 194 .
33)                      ینظر : صلاح الدین عبد التواب – الدراسات الأدبیة حول الإعجاز القرآنی بکلیة اللغة العربیة بالقاهرة ص 340-341 . 
34)                      ینظر : النبأ العظیم – لمحمد عبد الله دراز ص 95-100 .
35)                      الملک :67/14 .
36)                      انظر : البیان والتبین 1/157 .
37)                      ینظر : إعجاز القرآن للخطابی ص64 .
38)                      ینظر : تفسیر المنار 1/198 .
39)                      الأحزاب  آیة "4"
40)                      مقدمة إعجاز القرآن للرافعی .
41)                      ینظر : إعجاز القرآن ص 8-11 بتصرف .
42)                      الحشر : 59/21 .
43)                      یونس : 10/99.
44)                      الزمر : 323 .
45)                      الحشر : 59/21 .
46)                      الطور :52/29-31 .
47)                      فاطر : 35/31 .