الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الکويت وأکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الکويت، کلية العلوم الاجتماعية ، قسم علم النفس

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى إلى الکشف عن الفروق بين طلبة جامعة الکويت وطلبة أکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية فى الأمن الفکري، وکذا الکشف عن احتمالية وجود تباين فى الأمن الفکري لدى طلبة جامعة الکويت وطلبة أکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية وفقًا لمتغيرات النوع الاجتماعى، والمستوى الدراسي، والمعدل العام، ومستوى الذکاء الوجداني، ومستوى الذکاء الاجتماعي. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (200) طالبًا وطالبة منهم (100) طالبًا وطالبة بجامعة الکويت، و(100) طالبًا وطالبة بأکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية بالکويت. وبتطبيق مقياس الأمن الفکري لدى طلبة المرحلة الجامعية إعداد/ هدى الفصلي (تحت النشر)، ومقياس الذکاء الوجداني لدى طلبة الجامعة إعداد/ الباحثة، إضافة إلى مقياس الذکاء الاجتماعى لدى طلبة الجامعة إعداد/ محمد معشى وسُليمان عبدالواحد (2014) أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة جامعة الکويت وطلبة أکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية فى الأمن الفکري، إضافة إلى عدم وجود تباين فى الأمن الفکري لدى طلبة جامعة الکويت وطلبة أکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية يرجع إلى کل من: النوع الاجتماعى، والمستوى الدراسي، والمعدل العام، ومستوى الذکاء الوجداني، ومستوى الذکاء الاجتماعي. وأخيراً أُختُتمت الدراسة الحالية بعدد من التوصيات والمقترحات التي تؤدى – إذا ما أخذت في الاعتبار ووجدت طريقاً للتنفيذ – إلى تنمية أنماط التفکير العلمى السليمة لدى الطلبة بالجامعات وأکاديميّات العلوم الأمنية من أجل بناء العقل العربي الواعي القادر على مواجهة الانحراف والتطرف الفکري.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکریم.
إبراهیم الفقی (2007). الأمن الفکری المفهوم – التطورات – الإشکالات. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، خلال الفترة من 22 – 25 إیار، کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود، مرکز الدراسات والبحوث، الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
إبراهیم على المومنی (2018). استخدام مواقع التواصل الاجتماعی وعلاقتها بالذکاءین الاجتماعی واللغوی لدى طلبة جامعة الیرموک. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فى التعلیم العالی، 38 (4)، 149 – 163.
إبراهیم محمد المغازى (2003). الذکاء الاجتماعى والوجدانى القرن الحادى والعشرین بحوث ومقالات. القاهرة: مکتبة الإیمان.
إبراهیم محمد المغازى (2005). مقیاس الذکاء الاجتماعى بناؤه وخواصه السیکومتریة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، 15 (1)، 42-103.
أحمد رمضان على (2012). البنیة العاملیة لتفضیلات التقییم وعلاقتها بالذکاء الوجدانى لدى طلاب الجامعة. مجلة الطفولة والتربیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الإسکندریة، 4 (12)، 129 – 202.
أحمد عبد الرحمن إبراهیم، وعزت عبدالحمید حسن (2003). الذکاء الاجتماعى وعلاقتة بکل من الدافعیة للتعلم والخجل والشجاعة والتحصیل الدراسى لدى طلاب وطالبات کلیة التربیة جامعة الزقازیق. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، جامعة الزقازیق، 44، 192-278.
أروى حسنی عرب (2018). المسؤولیة الاجتماعیة وعلاقتها بالانتماء الوطنی والأمن الفکری لدى عینة من طالبات ومنسوبات جامعة الملک عبدالعزیز. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 34 (2)، 2، 92 – 113.
أسام فخری بنی حمد (2017). فاعلیة برنامج إرشادى معرفی لتنمیة الأمن الفکری والذکاء الانفعالی لدى طلبة الجامعة الأردنیة. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة.
أسامه فاروق سالم (1998). الذکاء الاجتماعی وعلاقته بالقیم الأخلاقیة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعه عین شمس.
أسامة فوزى الزینات (2015). العلاقة بین التسویف الأکادیمى والذکاء الانفعالى لدى طلبة جامعة الیرموک. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
أسماء بنت فراج خلیوی (2018). الأمن الفکری وعلاقته بالتسامح لدى طلبة الجامعة، مجلة اوروک للعلوم الإنسانیة، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، جامعة المثنى، العراق، 11 (4)، 304 – 329.
أسماء محمد عبدالحمید (2007). أثر استخدام برنامج مقترح فى تنمیة الذکاء الانفعالى لدى طلاب کلیة التربیة بالمنیا. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، 1 (2)، 100 – 131.
أسماء یحیى زکى (2016). دور کلیات التربیة الریاضیة فى دعم الأمن الفکرى لطلابها. المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالهرم، جامعة حلوان، 77، 219 – 232.
إسماعیل إبراهیم بدر (2002). الوالدیة الحنونة کما یدرکها الأبناءوعلاقتها بالذکاء الانفعالى لدیهم. مجلة الإرشاد النفسى، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 15، 1- 50.
السید حسن جادالله (2018). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة فى تنمیة وعى الشباب الجامعى بالأمن الفکری، مجلة الخدمة الاجتماعیة، 59، 1، 240 – 282.
السید سعد حسین (2010). المکونات العاملیة للذکاء الاجتماعی فی إطار نموذجی أبو حطب وألبرشت المنبئة بالنجاح الدراسی لدى طلاب کلیات التربیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة بالسویس، جامعة قناة السویس.
السید سعد حسین (2011). المکونات العاملیة فی الذکاء الاجتماعی فی إطار نموذج أبوحطب وألبرشت المنبئة بالنجاح الدراسى لدى طلاب کلیة التربیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 21 (71)، 528 - 584.
السید عبدالمولى أبوخطوة، وأحمد نصحى الباز (2014). شبکة التواصل الاجتماعى وآثارها على الأمن الفکرى لدى طلبة التعلیم الجامعى بمملکة البحرین. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعى، 7 (15)، 187 – 225.
أمل محمد غنایم (2018). برنامج إرشادى نفسى دینى لتنشیط المناعة النفسیة وأثره فى تحقیق الأمن الفکرى لدى الموهوبین بالمرحلة الثانویة. مجلة الإرشاد النفسى، مرکز الإرشاد النفسى، جامعة عین شمس، 55، 1، 381 – 426.
أمل محمد غنایم، وسُلیمان عبدالواحد یوسُف (2017). التفکیر الناقد کاستراتیجیة معرفیة لتحقیق الأمن الفکرى لدى الموهوبین والمتفوقین. المؤتمر القومى الأول لتحقیق الأمن الفکرى – الوقایة من العنف والإرهاب، والمنعقد بجامعة الزقازیق - جمهوریة مصر العربیة، خلال الفترة من 3 - 4 أبریل.
أمل محمد فرغلی (2015). تطویر مناهج التاریخ فی ضوء أبعاد الأمن المجتمعی والوعی بها وأثره فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
أمیمة مصطفى کامل (2006). الذکاء الاجتماعى لدى طلاب الجامعة وعلاقته بالطموح وبعض متغیرات الشخصیة - دراسة مقارنة بین الجنسین. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 16 (52)، 459 - 503.
أیمن حصافى عبد الصمد (2013). الذکاء الوجدانى وعلاقتة بالذکاء الاجتماعى دراسة عاملیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
بدریة بنت عبدالعزیز السعید (2019). توظیف الأسالیب النبویة فى تقویم السلوک لتحصین الامن الفکرى للطلبة فى المرحلة الجامعیة. مؤتمر مستقبل الدراسات الحدیثة: رؤیة استشرافیة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، جامعة القصیم، السعودیة، 3، 591 – 635.
بشرى أحمد العکایشى (2003). التوافق فى البیئة الجامعیة وعلاقتها بقلق المستقبل. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، العراق.
تغرید بنت عبد الفتاح الرحیلى (2013). أثر استخدام بعض تطبیقات جوجل التربویة فى تدریس مقرر تقنیات التعلیم فى التحصیل الدراسى والذکاء الاجتماعى والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طیبة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
جابر عبد الحمید جابر (2003). الذکاءات المتعددة والفهم. القاهرة: دار الفکر العربى.
جبریل بن حسن العریشى، وسلمى بنت عبدالرحمن الدوسرى (2015). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعى على القیم والأمن الفکرى لدیهم: دراسة میدانیة وصفیة مطلقة على طلاب وطالبات الجامعات السعودیة. مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، 38، 17، 3273 – 3346.
جبیر بن سلیمان الحربى (2008). دور منهج العلوم الشرعیة فى تعزیز الأمن الفکرى لدى طلاب الصف الثالث الثانوى. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
حامد عبد السلام زهران (2000). علم النفس الاجتماعى. القاهرة: عالم الکتب.
حسن عبدالله الحمیدی (2018). السلوک العدوانی وعلاقته بالذکاء الوجدانی لدى طلبة الجامعة بدولة الکویت. المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، 32 (128)، 57 – 91.
حسین حسن طاحون (2009). الذکاء الاجتماعى وعلاقتة ببعض متغیرات السلوک الاجتماعى الإیجابى لدى طلاب الجامعة. دراسات عربیة فى علم النفس، 8 (3)، 469-531.
حمد بن إبراهیم السلوم (2004). مؤتمر المجتمع والأمن. http://www.Mimshawi.com/olher/hosham.htm..
حمید بن محمد الأحمدى (2016). دور المعلم فى تعزیز الأمن الفکرى لدى طلابه.
المؤتمر الدولى المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحدیات تحت شعار معلم متجدد لعالم متغیر، خلال الفترة من 29/ 2 – 1/ 3/ 1438هـ، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، المملکة العربیة السعودیة، 257 – 273.
خالد عبدالحمید عثمان (2016). الذکاء الوجدانى فى ضوء بعض المتغیرات لدى عینة من طلاب الفرقة الأولى بتربیة حلوان. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 22 (1)، 581 – 614.
خلیل محمد خلیل (2009). الذکاء الاجتماعى وعلاقتة بالتفکیر الناقد وبعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
خیرى أحمد حسین (2014). اضطـــراب الهویــة الجنسیــة وأبعــاد الذکــاء العاطفــی لدى مضطربی الهویة الجنسیة بالمعاهد الحکومیة الخاصة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 25 (99)، 1 – 46.
روناک حمید عثمان، أمین محمد سلیمان، وأسماء توفیق مبروک (2017). استراتیجیة مقترحة قائمة على مهارات الذکاء الوجدانى لتنمیة مهارات الصلابة النفسیة لدى طلبة الجامعة فى العراق. مجلة القراءة والمعرفة، 186، 47 – 72.
ریم عبدالله المعیذر (2015). أثر شبکات التواصل الاجتماعى على الأمن الفکرى لدى طالبات المستوى الجامعى. مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 164، 2، 601 – 634.
زینب حیاوى الخفاجى (2016). الذکاء الوجدانى والصلابة النفسیة وعلاقتهما بالإنهاک النفسى للمعلمین والمعلمات فى بعض مدارس محافظة البصرة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 40، 1، 312 – 368.
سالم على الغرایبة، عدنان یوسف العتوم (2012). فعالیة برنامج تدریبى فى کشف العلاقة بین الذکاء الاجتماعى والانفعالى لدى طلبة الصف العاشر الأساسى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، 13 (1)، 271 – 304.
سامى محمد ملحم، ومحمد خلیل عباس (2012). الذکـــــاء الانفعالـــی والتکیف الأکادیمی والاجتماعی وتقدیر الذات (دراسة مقارنة بین المراهقین الدوجماتیین ونظرائهم العادیین). مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 23 (92)، 81 – 116.
سامیة محمد صابر (2011). الذکاء الانفعالی وعلاقته بجودة الصداقة لدی عینة من طلاب وطالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 43، 200 – 261.
سعد محمد المطیرى (2017). دور الإدارة الجامعیة فى مواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعى على الأمن الفکرى لدى طلبة جامعة الکویت. مجلة القراءة والمعرفة، 185، 61 – 86.
سعدة علی خلیفة (2014). الذکاء الوجدانى وعلاقته بدافعیة الإنجاز والابتکار لدى طلبة کلیة الآداب بمدینة ترهونة بلیبیا. رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة المنصورة.
سلیمان سعد صالح (2016). الخصائص السیکومتریة لمقیاس بار- أون للذکاء الوجدانى لدى طلبة کلیة التربیة جامعة عمر المختار. المجلة اللیبیة العالمیة، کلیة التربیة بالمرج، جامعة بنى غازى، لیبیا، 9، 1 – 22.
سُلیمان عبد الواحد یوسُف (2010). المخ الإنسانى والذکاء الوجدانى "رؤیة جدیدة فى إطار نظریة الذکاءات المتعددة". الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر والتوزیع.
سُلیمان عبد الواحد یوسُف (2012). أنماط معالجة المعلومات للنصفین الکرویین بالمخ لدى مرتفعی ومنخفضی الذکاء الوجدانی ومهارات ما وراء المعرفة من طلاب التعلیم الثانوی الفنی الزراعی. المجلةالمصریةللدراساتالنفسیة، 22 (75)، 119 – 168.
سلیمان محمد سلیمان، وسُلیمان عبد الواحد یوسُف (2015). فعالیة برنامج تدریبى فى تنمیة الذکاء الانفعالى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ذوى صعوبات التعلم وأثره فى تحصیلهم الدراسى. مجلة التربیة الخاصة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 10، 223 – 261.
عادل إبراهیم الشاذلی (2018). فاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب فى تنمیة بعض مفاهیم الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الإعدادیة فى المسار المصرى بمحافظة الإحساء. مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر الشریف، 177، 2، 732 – 782.
عادل سعد خضر (2010). البناء العاملی للإبداع الوجدانی والذکاء الوجدانی والسلوک الصفی العام لدى طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 20 (67)، 165 – 221.
عادل عایض المغذوی (2017). مستوى وعی طلاب الجامعات السعودیة بتحدیات الأمن الفکری. مجلة البحث العلمی فى التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، 18، 8، 257 – 308.
عبدالرحمن بن معلا اللویحق (2005). الأمن الفکرى ماهیته وضوابطه. ندوة الأمن الفکری، الریاض: مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
عبد المنعم أحمد الدردیر (2002). الذکاء الوجدانی لدی طلاب الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات المعرفیة والمزاجیة. مجلة دراسات تربویـة واجتماعیة، کلیة التربیـة، جامعـة حلـوان، 8 (4)، 229 – 322.
عبدالمنعم عبدالله حسیب، ونبیلة عبدالرؤوف شراب (2008). العفو وعلاقته بالضبط الانتباهى والذکاء الاجتماعى لطلاب الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 18 (59)، 131 – 181.
عثمان حمود الخضر(2002). الذکاء الانفعالى هل هو مفهوم جدید؟. دراسات نفسیة، 12 (1)، 2 - 41.
علاء الدین السعید النجار (2013). النموذج البنائى للعلاقة بین کل من الذکاء الوجدانى وتقدیر الذات والمساندة الاجتماعیة فی التنبؤ بالشعور بالأمن النفسى لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 24 (94)، 2، 251 – 285.
على ماهر خطاب (2008). القیاس والتقویم فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة           (ط 7). القاهرة: المکتبة الأکادیمیة.
عواطف أحمد زمزمى (2011). الذکاء الوجدانى وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الجامعیة بمکة المکرمة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الفیوم، 11، 83 – 166.
غادة السید الوشاحى (2015). دور کلیة التربیة فى تحقیق الأمن الفکرى لدى طلابها: دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، جامعة أسیوط، 31 (3)، 1، 478 – 551.
فادیة أحمد حسین (2011). الذکاء الشخصى وعلاقته بالذکاء الوجدانى والذکاء الاجتماعى "دراسة عاملیة". الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
فاطمة بنت عبد العزیز المنابری (2010). الذکاء الاجتماعى والمسئولیة الاجتماعیة والتحصیل الدراسى لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة أم القرى بمکة المکرمة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
فهد محمد الدوسری (2013). تصور مقترح لتطویر وظیفة الإدارة الجامعیة فى تحقیق وتعزیز الأمن الفکری بالجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
فاطمة محمد المالکى (2013). الذکاء الوجدانى والنوع الاجتماعى والتخصص ومستوى التفوق الدراسى ونمط التعلم والتفکیر لدى طلبة المرحلتین الثانویة والجامعیة فى البحرین. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربى، مملکة البحرین.
فؤاد عبد اللطیف أبو حطب (1996). القدرات العقلیة (ط 5). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فوزیة محمد الدوسری (2017). فاعلیة استراتیجیة تدرییة قائمة على رسوم الکاریکاتور فى تنمیة مفاهیم مهددات الأمن الفکری بمقرر الدراسات الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 25 (1)، 1 – 14.
فوقیة أحمد عبد الفتاح (2001). الذکاء الاجتماعى لمعلمى الروضة وعلاقتة بکفائة أدائها والذکاء الاجتماعى للطفل. المجلة المصریة للدراسات النفسیة،  00 (32)، 255 - 298.
کارل ألبرخت (2008). الذکاء الاجتماعى علم النجاح الجدید. القاهرة: مکتبة جریر.
لطیفة صالح السمیرى (2003). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونى فى تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى طالبات کلیة التربیة فى جامعة الملک سعود فى مدینة الریاض. المجلة التربویة، 17 (86)، 15 - 54.
مامون سلیم الزبون، وزیاد محمد الغنمیین، ومالک سلیم الزبون، وعزام جمیل الرفاعى (2018). دور عضو هیة التدریس فى تعزیز الأمن الفکری لدى طلبة الجامعة الأردنیة الحکومیة (دراسة تطبیقیة على أعضاء هیئة التدریس فى الجامعة الأردنیة). المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 11 (35)، 85 – 102.
ماهر عبدالرازق سکران (2011). استخدام العلاج المعرفى فى خدمة الفرد لتنمیة الذکاء الوجدانى لطلاب الجامعة. مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، 31، 4، 1772 – 1807.
محسوب عبد القادرالضوى (2010). الرضا الوظیفى وضغوط العمل وعلاقتهما بالذکاء الانفعالى لدى مدیرى المدارس. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 20 (69)، 183 - 207.
محمد بن على معشى، وسُلیمان عبدالواحد یوسُف (2014). القیمة التنبؤیة لأسالیب التعلم المفضلة وفقاً لنموذج رید Reid فى التحصیل الأکادیمى لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة جازان متفاوتى الذکاء الاجتماعى. مجلة جامعة جازان (فرع العلوم الإنسانیة)، 3 (1)، 91 – 129.
محمد سعید زیدان، ومحمود أبو زید إبراهیم (2001). تنمیة التفکیر الفلسفى. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد سلیم الزبون، وعبدالعزیز عقیل العنزی (2015). أسس تربویة مقترحة لتطویر مفهوم الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة فى المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة، 2 (42)، 642 – 650.
محمد عبد السمیع رزق (2003). مدى فاعلیة برنامج التنویر الانفعالی فی تنمیة الذکاء الانفعالی للطلاب والطالبات بکلیة التربیة بالطائف- جامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، 15 (2)، 161 – 130.
ومحمد عُبیدالله العتیبى ولؤی حسن أولطیفة (2019). العلاقة بین الذکاء الوجدانی واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة القانویة بمکة المکرمة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 35 (2)، 2، 1 – 52.
مدحت ألطاف عباس (2006). فعالیة برنامج إرشادى فى تنمیة مهارات الذکاء الاجتماعى والمهارات الاجتماعیة لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة. مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، 20 (2)، 205 – 259.
مروان الصقعبی (2009). أبعاد تربویة وتعلیمیة فى تعزیز الأمن الفکری. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری "المفاهیم والتحدیات"، خلال الفترة من 22 – 25 أیار، الریاض.
مریم صالح الهوارى (2011). علاقة الذکاء الانفعالى باتخاذ القرار لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة، الأردن.
منتهى مطشر عبدالصاحب (2011). أنماط الشخصیة وفق نظریة الانیکرام والقیم والذکاء الاجتماعى. عمان: دار صفاء.
منى سعید أبوناشى (2002). الذکاء الوجدانى وعلاقته بالذکاء العام والمهارات الاجتماعیة وسمات الشخصیة: دراسة عاملیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 12 (35)، 145 -  188.
میادة محمد الشاوى (2015). الذکاء الاجتماعى والانفعالى وعلاقتهما بمهارات الشخصیة القیادیة لدى معلمى المستقبل. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
نجلاء بنت محمد إبراهیم (2015). دور الجامعة فى تعزیز الأمن الفکری للطلاب استراتیجیة مقترحة. مؤتمر أثر تطبیق الشریعة فى تحقیق الأمن، خلال الفترة من 8 – 9 دیسمبر، 2، 1135 – 1156.
نجلاء عبدالله الکلیة (2014). تفضیلات أسالیب التعلم فى ضوء نموذج دن Dunn وقدرتها التنبؤیة بالتحصیل الدراسى لدى طلاب المرحلة الإعدادیة متفاوتى الذکاء الانفعالى. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 38، 249 – 280.
نجلاء محمد رسلان (2006). الذکاء الوجدانی للمرأة وعلاقته بتوافقها الزواجی. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 16 (51)، 455 – 492.
نورة بنت صالح الهزانى (2017). الشبکات الاجتماعیة وأثرها فى تعزیز الأمن الفکرى لدى طالبات جامعة الامیرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، السعودیة، 23 (1)، 368 – 393.
نیفین حمودة باطا (2018). الذکاء الاجتماعی وعلاقته بأنماط المعاملة الوالدیة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الهاشمیة، الأردن.
هاجر أحمد عیسى (2012). الذکاء الوجدانى وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب کلیة تربیة بورسعید. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بورسعید.
هادى صالح النعیمى (2011). أثر برنامج إرشادى فى تنمیة الذکاء الوجدانى لدى طلبة کلیة التربیة. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، 10 (2)، 79 – 113.
هالة سعید أبوالعلا (2018). فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة أبعاد الأمن الفکری والذکاء الأخلاقی لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلی فى ضوء تحدیات التربیة المستقبلیة. مجلة بحوث عربیة فى مجالات التربیة النوعیة، 10، 193 – 235.
هالة محمد شمبولیة (2018). أثر تنمیة الذکاء الانفعالى فى خفض حدة التلکؤ الأکادیمى لدى طلاب الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 28 (98)، 323 – 360.
هالة مختار الوحش (2018). تصور مقترح لدور أعضاء هیئة التدریس فى تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب جامعة بیشة. العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، 2، 2، 121 – 181.
هدى ملوح الفضلی (تحت النشر). البنیة العاملیة والخصائص السیکومتریة لمقیاس الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الجامعیة مع إشارة خاصة للفروق النوعیة.
ولیم کرامز (2011). محاور الذکاء السبع. القاهرة: دار الخلود للنشر والتوزیع.
یحیى عبدالخالق الیوسف (2015). تصور مقترح لمضامین الأمن الفکرى بمقررات التربیة وبیان أثره على تنمیة قیم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة التربویة. 29 (115)، 313 – 358.
Bar-on, R., Brawn, J., Kirkcaldy, B. & Thom, E. (2000).  Emotional Expression  implications for  occupational stress: An application  of  emotional quotient  inventory (EQ - I). Personality and  individual  differences, 28, 1-30.
Berkely, A. (2002). Berkeley study finds youth more conservative the parents. Black issues in Higher Education, 19, (18), 24-49..
Cavins, B. J. (2005). The  relationship  between  social  intelligence and Leadership practices among college student leaders Unpublished. Doctoral  Dissertation, Bowling  Green  State University. 9, 306-320.
Goleman. D. (1995 a). Emotional intelligence. New York: Bantam Books.
Goleman. D. (1995 b). Working with emotional intelligence. New York: Bantam Books.
Goleman, D. (2006). Social Intelligence; The new Science of human relationships. New York.
Grandey, A .(2017). Emotion regulation in the workplace: A New way to conceptualize emotional labor. Journal of Occupational Health Psychology, 5 (30), 95-110.
Hmararta, E.; Deniz, M. & Saltalin (2009). Attachment styles as a predictor of emotional intelligence. Educational Science: Theort & Practice, 9 (1), 213 – 229.
Heidi, B. (1991). Identification of social behaviors important for adolescent Peer acceptance: Implications for social skills  training. Paper presented at the annual meeting of the association for advancement of behaviour therapy. New York.
Jong, L., C., Day, J., Meara, N., & Maxwell, S. (2002). Discrimination of  social  knowledge  and  its  flexible  application  from  creativity: amultitrai-multimethod approach. Personality and Individual Differences, 32 (5), 913 -928.
Kaur, D. (2016). Relationship between emotional intelligence and employee participation in decision making. Unitar Journal, 7 (2), 123-157.
Klark, L. (2002). Courtship violence among African American college students. Journal of Black Psychology, 20 (3), 264-281.
Koenig, H. Religion, Spirituality, and Health (2012). The Research and Clinical Implications, Hindawi Publishing Corporation. International Scholarly Research Network Psychiatry, 1-33.
Lashgari,M .(2016). Decision making under uncertainty the impacts of emotional intelligence and behavioral patterns. Work paper. University of Hartford.
Lau, J. (2016). Social intelligence and the next generation. King College London.
Mikolajczak, M., Petrides, K. & Hurry, J. (2009). Adolescents choosing self Harm as emotion regulation strategy: The protective role of trait emotional intelligence. British Journal of Clinical Psycology, 48 (2), 181-193.
Miura, A. & Matsumura, N. (2009). Social intelligence design: a junction between engnineering and social Sciences. Al.&society, 23 (2) 139-145.
Nakpodia, E. D. (2010). Culture and curriculum development in Nigerian schools. African Journal of History and Culture, 2 (1), 1-9.
Nancy. H..  Paul. L.. &  William. M. .(2012). Is Gender Identity Disorder in Children a Mental Disorder?, Sex Roles, 43, 1112.
Oliver, R. N. (1994). A Correlational Study of Children''s Social    Intelligence, Social Influence, Academic Intelligence, and Academic Achievement. Dissertaion Abstract Iiternational, 55 (3), 467-A.
Petrides, K. V., Fredrickson, N. & Furnham, A. (2004). The role of trait emotional intelligence in a cademic performance and deviant behavior at school. Personality and individual Differences, 36, 277 – 293.
Qualter, P.; Whiteley, H.; Morley, A. &  Dudiac, H. (2009). The  Role of Emotional Intelligence in The Decision to Persist With Academic Studies in High Education. Research in Post-Compulsory Education, 14 (3), 219-231.
Riggio , R. E.; Messamer , J. & Throckmorton, B. ( 1991). Social and Academic Intelligence: Conceptually Distinct but Overlapping Constructs. Person . Individ . Diff., 12 (7), 695 – 702.
Salovey. P. & Mayer. J. (1990). Emotional intelligence: Imagination. cognition and personality, Journal of Personality, 9 (3), 185 – 211.
Silvera, D. H., Martinussen, M., & Dahl, T. (2001). The Tromso Social intelligence scale, a self-report measure of social intelligence. Scandinavian Journal of Psychology, 42, 313-319.
Singh, D. (2006). Emotional  intelligence. New  Delhi; Response Books, 3rd. Edition.
Snyder, S. D. & Michael, W. B. (1983). The Relation of Performance on Standardized Testes in Mathematics and Reading to Two Measures of Social Intelligence and One of Academic Self – Esteem for Two Samples of Primary School Children. Educational and Psychological Measurement, 43 (4), 1141-1148.
Weis, S. & Martin, B. H. (2007). Reviving the search for ocial intelligence Amultitrait - multimethod  study of  Its  Structure  and Construct Validity. Personality and individual Differences, 40, 3-14.
Williams, C., Daley, D., Burnside, E. & Hammond, S. (2010). Can trait emotional intelligence and objective measures of emotional ability predict Psychopathology across the transition to secondary school?, Personality and Individual Differences, 48 (2), 161 – 165.