أفعال الکلام في الرسائل الإعلانية القصيرة عبر الهاتف المحمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس، کلية الألسن، قسم اللغة العربية

المستخلص

يقدم البحث دراسة لغوية للرسائل الإعلانية القصيرة المرسلة عبر الهاتف المحمول، هذه الرسائل التى وجد فيها المعلنون وسيلة مميزة لتسويق منتجاتهم، لانتشار الهواتف المحمولة وما تقدمه من إمکانيات اتصالية تسهل عملية الشراء وتتيح وصول الرسائل الإعلانية للمستهلکين أينما کانوا. وتفيد الدراسة مما يمتاز به البحث التداولى من دراسة للاستعمال الفعلى للغة عبر تطبيق أحد موضوعاته وهو الأفعال الکلامية، فتتناول وسائل تحقق الأفعال الإنجازية بأقسامها المتعددة وأفعال الکلام غير المباشرة وأفعال الکلام الکلية بما يتفق مع تقنيات الإعلان.

الكلمات الرئيسية


  1. أولًا:المصادر:

    1) عینة مختارة من الرسائل النصیة الإعلانیة عبر شبکة اتصالات من شهر ینایر إلى دیسمبر لعام 2019م.

    2) عینة مختارة من الرسائل النصیة الإعلانیة عبر شبکة أورنج من شهر ینایر إلى دیسمبر لعام  2019م.

    3) عینة مختارة من الرسائل النصیة الإعلانیة عبر شبکة فودافون من شهر ینایر إلى دیسمبر لعام 2019م.

     

    ثانیًا: المراجع باللغة العربیة:

    1)    ابن الأثیر(ضیاء الدین630هـ)، المثل السائر فی أدب الکاتب والشاعر، قدمه وعلق علیه د. أحمد الحوفی، د.بدوی طبانة، دار النهضة، القاهرة، دت.

    2)    أحمد الحملاوی، شذا العرف فی فن  الصرف، مکتبة الآداب، القاهرة، 1993م.

    3)    د.أحمد مختار عمر: الصواب اللغوی، عالم الکتب، القاهرة،  2008م.

    4)    ـــــــــــــــــــــــــــــ: العربیة الصحیحة، عالم الکتب، القاهرة، ط2، 1998م.

    5)    ـــــــــــــــــــــــــ: معجم اللغة العربیة المعاصرة، عالم الکتب، القاهرة،2008م.

    6)     د.إیمان السعید جلال: لغة الإعلان التجاری دراسة لما نشر فی عامی 1952و2002 فی جریدة أخبار الیوم، مکتبة الآداب، القاهرة، 2006م.

    7)    جورج یول، التداولیة، ترجمة د.قصی العتابی، الدار العربیة للعلوم ناشرون، بیروت، ط1، 2010م.

    8)    أبو حیان الأندلسی، ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقیق د. مصطفى النحاس، مطبعة المدنی، ط1،

    9)    السکاکى(أبو یعقوب یوسف ابن أبو بکر محمد بن على ت626)، مفتاح العلوم، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط2، 1987م.

    10)       سیبویه (عمرو بن عثمان بن قنبر (ت180))،الکتاب، تحقیق إمیل بدیع یعقوب، دار الکتب العلمیة، بیروت،1999م.

    11)      د. شوقى ضیف، تحریفات العامیة للفصحى فى القواعد والبنیات والحروف والحرکات، دار المعارف، 1994م

    12)      صلاح إسماعیل عبد الحق، التحلیل اللغوی عند مدرسة إکسفورد، دار التنویر للطباعة، بیروت، ط1، 1993 م.

    13)      العلوی(یحیی بن حمزة بن علی بن إبرهیم ت729هـ)، الطراز، المقتطف، القاهرة، 1987م.

    14)      د. محمد العبد، النص والخطاب والاتصال، الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی، القاهرة، ط1،  2005م.

    15)       د. محمود أحمد نحلة، آفاق جدیدة فى البحث اللغوى المعاصر، دار المعرفة الجامعیة، الأسکندریة، 2002م.

    16)       المرادى (الحسن بن قاسم  ت 749 هـ)، الجنى الدانى فى حروف المعانى، تحقیق: فخر الدین قباوة، محمد ندیم فاضل، دار الکتب العلمیة، بیروت،ط1، 1992م.

    17)       د.مسعود صحراوى، التداولیة عند العلماء العرب: دراسة تداولیة لظاهرة الأفعال الکلامیة فى التراث اللسانى العربى، دار الطلیعة، بیروت، ط1، 2005م.

    18)       ابن هشام(عبد الله جمال الدین یوسف ت 761هـ)، مغنى اللبیب عن کتب الأعاریب ، تحقیق: محمد محیى الدین عبد الحمید، المکتبة العصریة، بیروت، 1992م.

    19)                       د.ولید أحمد العناتى، لغة الإعلان التجاری فی صحیفة الرأى الأردنیة، دراسة لسانیة وظیفیة، بحث

     

    ثالثًا: المراجع باللغة الإنجلیزیة:

    1. Adrian Gully: The Discourse of Arabic Advertising, Preliminary Investigation, http://www.uib.no/jais/v001ht/01-001-049gully1.htm
    2. Annica Andersson and Johanna Nilsson: Wireless Advertising Effectiveness
    3. Evaluation of an SMS Advertising Trial: http://citeseerx.ist.psu.edu/messages/downloadsexceeded.html
    4. Ekakitie-Emonena Sunny and Odanibeh John Anael: Mobile Marketing in a Digital Age: Application, Challenges & Opportunities: https://www.pdffiller.com
    5. Guy Yaniv: 10 reasons why mobile advertising is more effective than Internet advertising,https://www.mobilemarketer.com/ex/mobilemarketer/cms/opinion/columns/4755.html
    6.  Janet Holmes: Women, Men and Politeness.Longman, London and New York 1995.
    7. John Boitnott: 15 Tactics That Will Ignite Your SMS Marketing Success, https://www.inc.com/john-boitnott/15-tactics-that-will-ignite-your-sms-marketing-success.html

    8. John R: A Searle, classification of illocutionary acts, Language in society, vol.5. no1 1976.

    1.  ــــــــــــــــــــــــــــــــــ : Expression and meaning: Studies in the Theory of Speech, Cambridge University Press, New York,1976
    2. Lorraine Pavel: Mobile Advertising – Why Is It So Successful? https://www.business2community.com/digital-marketing/mobile-advertising-why-is-it-so-successful-02187697.
    3. Teun A. van Dijk. Text and context: explorations in the semantics and pragmatics of discourse London: Longman,
    4. Richard F. Taflinger, The Power of Words: Advertising Tricks of the Trade,
       http://www.wsu.edu:8080/~taflinge/words.html
    5. Urbanová, Ludmila: Modification of the illocutionary force, https://digilib.phil.muni.cz/bitstream/handle/11222.digilib/104292/1_BrnoStudiesEnglish_22-1996-1_8.pdf

     

    رابعًا: المواقع الإلکترونیة:

    1)    https://www.managementstudyguide.com

    2)    https://www.marketo.com/mobile-marketing